هل حرم الحكم القوة الجوية من صدارة الدوري العراقي؟ الشريف يجيب

06 فبراير 2023
القوة الجوية فقد صدارة الدوري العراقي (الاتحاد العراقي لكرة القدم)
+ الخط -

تعرّض القوة الجوية للخسارة أمام نظيره نفط البصرة بهدف نظيف، الإثنين، في مباراة الجولة الخامسة عشرة من عمر مسابقة الدوري العراقي الممتاز، ليحرم "الصقور" من العودة لصدارة الترتيب، في لقاء شهد بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وعلى ملعب الشعب الدولي وبقيادة الحكم يوسف سعيد، طالب لاعبو "الصقور" بركلة جزاء في الدقيقة الـ74 من عمر اللقاء، بعد لمسة يد داخل منطقة الجزاء، بعد كرة لعبت من محمد قاسم.

وعن هذه الحالة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "كانت هنالك لمسة يد لكن اللاعب لعب الكرة من مسافة قريبة، والمدافع كان في وضعية طبيعية تتناسب مع الوضعية التنافسية، ولم يقم برفع يده أو تحريكها تجاه الكرة، فليس هناك تعمد، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحا".

وبعد دقائق، كان هناك تدخل من حارس الفريق الضيف على لاعب الجوية رسلان حنون، لكن الحكم المساعد رفع الراية معلنا وجود حالة تسلسل، وبشأنها قال الشريف "اللاعب تحرك من خارج منطقة الجزاء وكان واضحا أنه في وضع صحيح، واللاعبان الذان كانا في موقع تسلل لم يتحركا أو يحاولا المنافسة على الكرة ولم يؤثرا بالمطلق على الكرة". 

وأردف: "الحكم المساعد تسرع في رفع الراية ولم يتريث وحكم الساحة تأخر في اتخاذ القرار وقرار التسلل كان غير صحيح. بعدها خرج الحارس ولعب المهاجم الكرة من فوقه، لكن الحارس أصاب القدم التي لعبت الكرة وبالتالي كان هناك اصطدام أخل بتوازن اللاعب وأسقطته أرضا ومنعه من الوصول للكرة. التسلل خاطئ وكانت هناك مخالفة ركلة جزاء مع إنذار حارس المرمى". 

المساهمون