هل حرم الحكم اتحاد الجزائر من ركلة جزاء صحيحة في الكونفدرالية الأفريقية؟ الشريف يوضح

19 مارس 2023
هل كانت ركلة الجزاء ستُساعد في فوز فريق اتحاد الجزائر؟ (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مباراة فريقي اتحاد الجزائر وسانت إيلوي لوبوبوبو الكونغولي، حالة تحكيمية مثيرة للجدل ساهمت بنسبة كبيرة في عدم فوز الفريق الأول في المباراة، التي جمعتهما في إطار الجولة الخامسة من منافسات بطولة كأس "الكونفيدرالية"، الأحد.

وفي الشوط الأول من المباراة، تعرض لاعب فريق اتحاد الجزائر، عبد الكريم زواري، لعرقلة داخل منطقة الجزاء، إثر دفعه على الظهر من مدافع فريق سانت إيلوي لوبوبوبو الكونغولي، إيسوفو بوراهانا. وعلى أثر اللقطة رفض الحكم احتساب ركلة جزاء، وتابع الشوط بشكل طبيعي.

وفي هذا الإطار، حسم الخبير التحكيمي في "العربي الجديد"، جمال الشريف، في صحة ركلة الجزاء، وأوضح قائلاً: "لا توجد ركلة جزاء ولا توجد مخالفة، اللاعبان كانا في الاتجاه نفسه للتنافس على الكرة، نجح لاعب فريق اتحاد الجزائر في خطف الكرة والتحكم نحو مسار لاعب الفريق المنافس، مما أسفر عن تلامس بين الاثنين، وتحديداً على المستوى الخارجي للقدمين بين اللاعبين المتنافسين على الكرة".

وتابع الشريف قائلاً: "وبعد أن شعر اللاعب المهاجم بأنه يقف بين مدافعين وغير قادر على السيطرة على الكرة قفز بقدمه اليُمنى التي يجب أن تكون للارتكاز على الأرض، حركها باتجاه اللاعب المدافع نحو اليسار مع السقوط في محاولة لكسب ركلة جزاء، عملية الاحتكاك كان مسؤولا عنها لاعب اتحاد الجزائر بشكل أساسي، وهو احتكاك بين لاعبين يتنافسان على الكرة، وقرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء صحيح".

وفي الشوط الثاني، وعندما كانت النتيجة التعادل السلبي، سجل فريق سانت إيلوي لوبوبوبو الكونغولي هدف التقدم في المواجهة، وقبل النهاية بثوانٍ عاد فريق اتحاد الجزائر في المباراة، وعادل النتيجة (1 - 1)، وربما لو احتُسبت ركلة الجزاء لكان الفريق الجزائري قد حقق فوزاً مهماً، إذ بنتيجة التعادل عزز فريق اتحاد الجزائر مكانه في الوصافة برصيد 8 نقاط، بينما تجمد رصيد الفريق الكونغولي عند 5 نقاط.

يُذكر أن الشوط الأول شهد عدم احتساب حكم المباراة ركلة جزاء لفريق سانت إيلوي لوبوبوبو الكونغولي أيضاً، إثر عرقلة واضحة لمهاجم الفريق الكونغولي، لتحدث لقطة ركلة جزاء فريق اتحاد الجزائر بعد ذلك، مما أثار الكثير من التساؤلات حول القرارات التحكيمية في الشوط الأول.

المساهمون