هل تعرّض يونايتد لظلم تحكيمي في قمة توتنهام؟ الشريف يُجيب

29 سبتمبر 2024
الشريف أكد صحة قرارات حكم لقاء يونايتد وتوتنهام (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهد لقاء مانشستر يونايتد وضيفه توتنهام هوتسبير، الذي أقيم اليوم الأحد على ملعب أولد ترافورد، في الجولة السادسة من الدوري الإنكليزي الممتاز، حالتين تحكيميتين مثيرتين للجدل. وقبل نهاية الوقت الأصلي للشوط بثلاث دقائق فقط، أشهر حكم المباراة بطاقة حمراء مباشرة في وجه لاعب الوسط، البرتغالي برونو فيرنانديز، الأمر الذي صعّب المهمة على تشكيلة المدرب الهولندي، إيريك تين هاغ.

وعن هذه اللقطة، قال الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف: "إن قرار طرد فيرنانديز، كان صحيحاً من حكم اللقاء"، وأضاف: "في الدقيقة الـ 42 تعرض فيرنانديز لطرد مباشر للعب العنيف، إذ قام بعملية القفز في الهواء والانقضاض بأسفل قدمه اليمنى على أعلى الساق اليسرى للاعب توتنهام، ماديسون".

وأردف أيضاً: "ارتكز فيرنانديز على يده، التي كانت موجودة على الأرض، وقفز بكلتا القدمين في الهواء، وقام بتحريك أسفل قدمه اليمنى تجاه ساق وقدم لاعب توتنهام، وكانت الكرة تتحرك على الأرض، وبعيدة عن اللاعب البرتغالي، واستخدم بذلك قوة مفرطة، ولم يراعِ سلامة المنافس، وكان هناك ركل بقصد الإيذاء، لذا كان قرار الحكم واضحاً ومباشراً، بإشهار البطاقة الحمراء لعملية الركل، وهذا يعتبر لعباً عنيفاً هدد سلامة المنافس، ويستحق الطرد". وفي الدقيقة الستين، طالب لاعبو يونايتد بركلة جزاء، بداعي وجود لمسة يد على مدافع توتنهام، روميرو، وعنها قال الحكم المونديالي: "كرة لمست يد مدافع توتنهام، كريستيان روميرو، والحكم كان قريباً، وأمر بمواصلة اللعب، وهو قرار صحيح".

وتابع: "الكرة رُفعت تجاه غيرناتشو، الذي استدار للخلف، وركل الكرة برأس قدمه، وتابعت طريقها تجاه روميرو القريب، وكانت يد الأخير في وضعية طبيعية، عند قدوم الكرة، ولم تكن بعيدة عن الجسم، مما يجعل الجسم أكبر بشكل غير طبيعي، إضافة لذلك، فإن الكرة لمست جسم اللاعب أولاً، ثم تابعت طريقها تجاه اليد، كما أن اللاعب حاول تحريك يده للخلف لتفادي عملية اللمس، إلا أن الكرة تابعت طريقها باتجاه اليد، وهذه لا تعتبر مخالفة، لأن اليد قريبة مع وجود محاولة تفادي اللمس، ومِن ثمّ فإن قرار الحكم صحيح لعدم وجود لمسة يد".

المساهمون