هل تعرض الجيش الملكي لظلم تحكيمي في مواجهة النجم الساحلي؟ الشريف يوضح

16 سبتمبر 2023
النجم الساحلي حسم اللقاء بهدف وحيد (صفحة النجم الساحلي فيسبوك/ العربي الجديد)
+ الخط -

انتهت مواجهة الجيش الملكي المغربي ومضيفه النجم الساحلي التونسي بهدف وحيد لمصلحة أصحاب الأرض، السبت، في اللقاء الذي أقيم بالملعب الأولمبي بسوسة، لحساب ذهاب الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال أفريقيا، في لقاء شهد بعض الجدل التحكيمي.

وفي الشوط الأول، طالب لاعبو الفريق المغربي بركلة جزاء، بعد احتكاك داخل منطقة العمليات، لكن حكم اللقاء المصري محمد عادل أمر باستمرار اللعب، وعن هذه اللقطة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "قرار صحيح من حكم اللقاء بعدم احتساب ركلة جزاء. لأن لاعب الجيش المغربي قام بلعب الكرة بقدمه اليسرى التي أصبحت قدم ارتكاز، وعندما طالت الكرة عنه وأصبحت أقرب للاعب آخر من النجم الساحلي فضل عملية السقوط".

وأردف الشريف "قفز اللاعب المهاجم بقدمه وساقه اليمنى بالهواء ومن ثم أتبعها بقدمه اليسرى ليصبح في وضيعة الطيران وهنا حدث تلامس بسبب عملية القفز المفتعلة دون وجود أي مخالفة من لاعب النجم الساحلي. قرار الحكم صحيح وأنا أذهب اتجاه إعطاء ركلة حرة غير مباشرة على لاعب الجيش المغربي ومنحه البطاقة الصفراء".

وسجّل حمزة الجلاصي هدف الانتصار الوحيد للفريق التونسي في المباراة عند الدقيقة 69، من كرة رأسية، والذي اعترض عليه لاعبو الفريق الضيف.

وعن الهدف قال الشريف: "لاعب النجم الساحلي الذي سجّل الهدف كان قادماً من الخلف وارتقى بشكل مبكر وتحرك للأمام من أجل الوصول إلى الكرة، وهذا يتماشى مع انطلاقته، فيما المدافع المغربي ارتقى بشكل متأخر وضعيف من مكانه إلى الأعلى، وبالتالي اللاعب المندفع من الخلف جاء ساعد يده على كتف المدافع المغربي ليتابع وصوله إلى الكرة وسجل الهدف".

وتابع الشريف "هنا لاعب النجم الساحلي لم يرتقِ متكئاً على المدافع. يضاف إلى ذلك أن يده كانت ملامسة للكتف، وهو احتكاك عادي في حالة لعب الكرات بالرأس، ولم يقم بعملية دفع أو ضرب للرقبة من الخلف في محاولة لمنع اللاعب من المنافسة على الكرة. إذن قرار الحكم كان صحيحاً والالتحام موجود، ولكن لا وجود لمخالفة".

 

وفي الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، تجاوزت الكرة حدود خط المرمى، وكانت ركلة ركنية للجيش المغربي ليقوم الجلاصي صاحب الهدف بلعب الكرة وهي كانت خارج نطاق اللعب حيث قام بركلها لتلامس وجه لاعب من النادي المغربي، محاولا إضاعة الوقت وتأخير عملية تنفيذ ركنية في سلوك غير رياضي يستوجب الإنذار".

وواصل الشريف "هنا في هذه اللحظة تدخل منصف العامري لاعب الجيش وقام بدفع الجلاصي بيده عندما كان اللعب متوقف وهو سلوك غير رياضي أيضا يستحق الإنذار. وبعد أن كان الحكم يشهر بوجه البطاقة، اقترب منه لاعب من النجم صاحب الرقم 5، ليقوم العامري بضربه على الوجه، هنا قام الحكم بطرد اللاعب بسبب السلوك المشين. قرار الحكم صحيح في هذه الحالة".

المساهمون