هدف وبطاقة حمراء في لقاء قطر وطاجيكستان.. الشريف يوضح

17 يناير 2024
منتخب طاجيكستان افتقد أحد لاعبيه بسبب الطرد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تغلّب المنتخب القطري على نظيره منتخب طاجيكستان بهدف دون رد، في اللقاء الذي أقيم على استاد البيت مساء الأربعاء، في الجولة الثانية من بطولة كأس آسيا لكرة القدم "قطر 2023".

وسجل أكرم عفيف هدف قطر في الدقيقة الـ17 من عمر اللقاء، والذي شهد اعتراض عدد من لاعبي الفريق المنافس، بداعي وجود خطأ على لاعبهم قبل هز الشباك، إضافة إلى وقوف الحكم أمام اللاعب الطاجيكي الذي كانت بحوزته الكرة.

وحول هذه اللقطة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "لا توجد أي مخالفة على اللاعب القطري، حيث حصل الالتحام على مستوى الكتف والكرة في مجال تنافس بين اللاعبين". وأضاف: "يستطيع الحكم أن يكون في أي مكان يريده، وعليه توخي الحيطة والحذر في تداخله باللعب، لكن اصطدام اللاعب الطاجيكي بالحكم لا يلزم الأخير إيقاف اللعب إلا إذا حدثت إصابة تعرض سلامة اللاعب للخطر".

وأوضح الشريف: "يوقف الحكم اللعب أيضا إذا اصطدمت الكرة به وحولت مسارها إلى الفريق الآخر، أو اصطدمت الكرة بالحكم وتحولت إلى هجمة واعدة لنفس الفريق، مما يتطلب إيقاف اللعب واستئنافه بإسقاط، وكل هذه الأشياء لم تحدث مما يضفي على الهدف شرعية، لذا فإن قرار الحكم صحيح باحتساب الهدف".

وفي الدقيقة الـ81 عرقل محمد وعد لاعب قطر، نظيره الطاجيكي أمادوني كامولوف، فأشار الحكم إلى خطأ لمصلحة الأخير، الذي قام برفع قدمه، ليمنحه الحكم بطاقة صفراء، وعنها قال الشريف: "الحكم اعتقد أنه مجرد تحريك للقدم في سلوك غير رياضي يستحق الإنذار، لكن تقنية الفار قامت باستدعاء الحكم للتأكد من الحالة".

وختم حديثه بالقول: "تبين أن اللاعب الطاجيكي قام بركل منافسه باستخدام أسفل قدمه اليسرى على أسفل الذقن على اللاعب القطري أحمد الجانحي، وهنا سلوك مشين يستحق الطرد. لذا قام الحكم بإلغاء قرار الإنذار الأول واستعاض عنه بالطرد المباشر في قرار صحيح". 

المساهمون