نيران مشتعلة وتكسير كراسي الملعب.. العنف يضرب الدوري الجزائري

04 يونيو 2024
اقتحمت الجماهير الملعب الاثنين في الجزائر (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهدت مباراة شباب قسنطينة واتحاد العاصمة في الدوري الجزائري لكرة القدم أحداث شغب مؤسفة، حيث قامت جماهير الفريق المضيف بتكسير كراسي الملعب وإشعال النيران، مما أدى إلى استنفار أمني كبير.
- تصاعدت حدة العنف بعد تعادل اتحاد العاصمة في الدقيقة الـ91، ما أدى إلى اقتحام الملعب من قبل الجماهير ومحاولة الاعتداء على اللاعبين والطاقم التحكيمي، ورشق جماهير الفريق الضيف بالحجارة.
- الأسباب وراء أعمال الشغب تعود إلى غضب جماهير شباب قسنطينة من شعارات جماهير اتحاد العاصمة والأداء القوي للاعبي اتحاد العاصمة، مما أثار مخاوف من وقوع ضحايا وإصابات بين رجال الأمن والجماهير.

شهد لقاء شباب قسنطينة واتحاد العاصمة، الاثنين، أحداث شغب مؤسفة من قبل جماهير الفريق المضيف، التي تنقلت بقوة إلى ملعب الشهيد محمد حملاوي في قسنطينة، لمساندة اللاعبين، في المباراة المؤجلة من الأسبوع الـ24 من الدوري الجزائري لكرة القدم، وانتهت بنتيجة التعادل (1-1).

وأظهرت لقطات تلفزيونية ومقاطع فيديو جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، تكسير مجموعة من جماهير شباب قسنطينة، العديد من كراسي استاد الشهيد محمد حملاوي، ورميها إلى أرض الملعب، وإشعال نيران في أحد المدرجات، وسط استنفار كبير من قبل رجال الأمن الذين حاولوا إنقاذ الموقف، قبل تطوره إلى ما لا يحمد عقباه.

وكانت البداية بدخول أحد مشجعي شباب قسنطينة إلى أرض الملعب، في الشوط الثاني من المباراة، رغم أن فريقه كان متفوقاً بهدف نظيف، سجله ميلود ربيعي في الدقيقة الـ58 من اللقاء، ورغم تمكن قوات الأمن من إخراجه، فإن مشجعاً آخر قام بالفعل نفسه، ثم تبعه مشجع ثالث، ما أدى إلى توقف المباراة في العديد من المرات، في وقت عمدت مجموعة أخرى إلى تكسير الكراسي ورميها نحو أرض الملعب.

وزادت الأمور تعقيداً، بعد أن تمكن نادي اتحاد العاصمة من تعديل النتيجة في الدقيقة الـ91 عبر المهاجم المالي سيكو كوناتي، ومعها أعلن الحكم نهاية اللقاء، لتجتاح بعد ذلك فئة كبيرة من جماهير شباب قسنطينة أرض الملعب، محاولة الاعتداء على اللاعبين وطاقم التحكيم، وكذلك رشق جماهير الفريق الضيف بالحجارة، وسط انفلات أمني مخيف، وتخوف من إمكانية وقوع ضحايا وإصابات.

وفي هذا السياق، أفاد مصدر في ملعب الشهيد محمد حملاوي، فضّل عدم الكشف عن هويته، لـ"العربي الجديد"، بحدوث إصابات متفاوتة الخطورة وسط صفوف رجال الأمن، أما عن السبب الحقيقي وراء أعمال الشغب، فيعود إلى غضب واستهجان مشجعي نادي شباب قسنطينة من نظرائهم في اتحاد العاصمة، بسبب الشعارات والرايات التي جرى اعتمادها، لتشجيع فريقهم في هذه المباراة، بحسب المصدر.

والسبب الثاني الذي أدى إلى غضب جماهير شباب قسنطينة، بحسب المصدر، هو الاستبسال الذي أظهره لاعبو اتحاد العاصمة في هذا اللقاء، رغم أنّ نادي سوسطارة أنهى موسمه في الدوري الجزائري قبل الأوان، في غياب أهداف يُنافس عليها قبل ثلاث جولات من اختتام الموسم، في حين أن فريق "سي أس سي" يُنافس شباب بلوزداد على الوصافة، والفريقان يتقاسمان الآن المركز الثاني (49 نقطة)، المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل.

المساهمون