نيجيريا تُقرر الانسحاب من مواجهة ليبيا واتحاد الكرة يرد

14 أكتوبر 2024
منتخب نيجيريا على استاد فيليكس بويني، 27 يناير/كانون الثاني 2024 (Getty)
+ الخط -

قررت بعثة منتخب نيجيريا الانسحاب من مواجهة ليبيا في لقاء الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، بحجة تعرضها للإساءة من السلطات الليبية، واحتجازها في المطار ليلة كاملة، ورد الاتحاد الليبي لكرة القدم على التهم الموجهة إليه وللأمن، معتبراً أن ما حدث يحصل في جميع أرجاء العالم، وهو تحويل مسار الطائرة إلى مطار آخر.

ونشر موقع راديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي، اليوم الاثنين، تفاصيل ما وقع للبعثة الليبية، وأشار إلى أن مسار الطائرة التي كانت متجهة إلى مطار بنغازي حُوّل إلى مطار الأبرق، الذي يفصله عن مقر إقامة أبطال النسخة الأخيرة من "الكان" مدة ثلاث ساعات سيراً بالحافلة، لكن الأمور لم تدر كما كان مخططاً لها، مما أدى لسخط اللاعبين واتخادهم قرار الانسحاب من خوض المواجهة.

ونشر لاعبو المنتخب النيجيري مجموعة من مقاطع الفيديو والمناشير على حساباتهم الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، بينما سارع القائد ويليام تروست إيكونغ لنشر صور زملائه وهم نائمون على كراسي المطار، والتأكيد أنهم لن يلعبوا المواجهة: "نطلب من السلطات النيجيرية التدخل وإنقاذنا، بصفتي قائد المنتخب، وبالمشاورة مع اللاعبين، قررنا أن ننسحب من المواجهة، وعلى الاتحاد الأفريقي معاينة التقارير وكل ما يحدث هنا".

كما روى المدافع القوي تفاصيل الأحداث التي عاشوها "تركونا أكثر من 12 ساعة داخل مطار منعزل في ليبيا، بعدما حولوا مسار الطائرة التي تقلّنا عند مباشرتها عملية الهبوط، تحول المسار دون سبب، واحتجزونا داخل المطار، دون إنترنت، بلا أكل ولا شرب، ولا حتى مكان ننام فيه". وتحدث لاعب نادي نانت، موزيس سيمون، عما عاشه "لقد احتجزونا وأصبحنا رهائن، لم نجد مكاناً ننام فيه"، وتابع مهاجم باير ليفركوزن، فيكتور بونيفايس انتقاد الليبيين عبر منشور كتب فيه: "نشعر بالإرهاق، ساعدوني، اتصلوا بجدتي وأخبروها بأني بخير، هذا جنون".

وسارع الاتحاد الليبي للتخفيف من حدة الغضب وتوضيح ما حدث بالضبط، ثم تكذيب التصريحات التي صدرت عن اللاعبين النيجيريين، عبر بيان رسمي جاء فيه: "نعبر عن قلقنا العميق إزاء التقارير التي يتم تداولها بشأن تحويل رحلة المنتخب النيجيري قبل مباراة التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا في ليبيا، ونحن آسفون لأي إزعاج قد حدث، نودّ التأكيد أن مثل هذه الحوادث قد تحدث نتيجة بروتوكولات روتينية تتعلق بمراقبة الحركة الجوية، هذه الإجراءات تُعتبر جزءًا طبيعيًا من العمليات في المطارات العالمية، نؤكد احترامنا الكامل لزملائنا من المنتخب النيجيري، ونرغب في طمأنتهم بأن تحويل رحلتهم لم يكن متعمداً".

وأضاف: "الادعاءات تتنافى مع قيمنا ومبادئنا، ونحن نرفض بشدة أي ادعاءات توحي بوجود سوء نية أو تخريب في هذا الشأن"، ثم ذكّر الاتحاد بالإساءات التي تعرضت لها البعثة الليبية في نيجيريا قبل أيام: "من المهم أن نذكر أن منتخبنا الوطني واجه تحديات كبيرة لدى وصوله إلى نيجيريا الأسبوع الماضي لخوض المباراة الثالثة ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا. ورغم الصعوبات التي واجهناها، لم نطلق اتهامات علنية أو نشكك في نزاهة السلطات النيجيرية".

وتعرضت البعثة الليبية لتجاوزات خطيرة عند سفرها لمواجهة نيجيريا قبل أيام، إذ بقي اللاعبون في المطار طيلة ثلاث ساعات ونصف، وتعرضوا لمضايقات عمال ختم جوازات السفر، ثم تأخرت الحافلة لعدة ساعات، قبل أن تصل حافلة مهترئة وتنقلهم عبر طريق قديم وسط تهديدات المشجعين، ليستمر العناء بسرقة سيارة حملت معداتهم، ليصلوا ليلاً إلى مقر إقامتهم.

12+ hours in an abandoned airport in Lybia after our plane was diverted whilst descending. Lybian government rescinded our approved landing in Benghazi with no reason. They’ve locked the airport gates and left us without phone connection, food or drink. All to play mind games.

— William Troost-Ekong (M.O.N) (@WTroostEkong) October 14, 2024

Help me call my grand mother say her grandson Dey ok

Nah this is sick

— Victor Boniface (@boniface_jrn) October 14, 2024

1- نعبر عن قلقنا العميق إزاء التقارير التي يتم تداولها بشأن تحويل رحلة المنتخب النيجيري قبل مباراة التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا في ليبيا. ونحن إذ نأسف لأي إزعاج قد حدث، نود التأكيد على أن مثل هذه الحوادث قد تحدث نتيجة بروتوكولات روتينية تتعلق بمراقبة الحركة الجوية.#caf

— Libyan FF - الإتحاد الليبي لكرة القدم (@Libyan_FF) October 14, 2024
المساهمون