نيجيريا تهزم جنوب أفريقيا وتبلغ نهائي الكان

07 فبراير 2024
مواجهة مثيرة جمعت نيجيريا بجنوب أفريقيا (إيسوف سانوغو/Getty)
+ الخط -

نجح منتخب نيجيريا في بلوغ الدور النهائي لكأس أمم أفريقيا التي تدور خلال الفترة الحالية بساحل العاج، بعد أن فاز على منتخب جنوب أفريقيا بركلات الجزاء الترجيحية 4-2، بعد أن انتهى اللقاء في وقته القانوني والإضافي بنتيجة التعادل 1 - 1، في مواجهة دارت الأربعاء، ضمن الدور نصف النهائي الذي دار بملعب السلام بمدينة بواكي.

وفاجأ منتخب جنوب أفريقيا الجميع ببدايته القوية في اللقاء، رغم أنه لم يكن المرشح الأول للفوز، وذلك بصنعه لعديد من الفرص للتسجيل، رغم أنه لم يتمكن من ذلك، واصطدم بجهوزية حارس المرمى ستانلي نوابيلي.

وتمكن ستانلي من التصدي لتسديدتين من سفيفيلو ستيهولي لاعب تونديلا البرتغالي، وإيفادانس ماكغوبا مهاجم أورلاندو بيراتس جنوب الأفريقي، قبل أن يخطف الأضواء في مناسبتين من لاعب الأهلي المصري بيرسي تاو الذي صد تسديدته الأولى، وسبقه إلى الكرة في مناسبة ثانية بعد أن انفرد به.

واكتفى منتخب النسور الخضر خلال هذه الفترة بمحاولات ضعيفة من أليكس إيووبي لاعب فريق إيفرتون الإنكليزي وفيكتور أوسيمين نجم نابولي الإيطالي وأفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023، وذلك بعد أن فرض منافسه سيطرته على المواجهة، معتمداً على أسلوبه المفضل في الحفاظ على الكرة.

وسيطر الحذر من الجانبين على بداية شوط المباراة الثاني، مع محاولات ضعيفة من الجانبين، قبل أن يقرر المدير الفني للنيجيريين البرتغالي جوزيه بيسيرو القيام بتغييرين اثنين في نفس الوقت من أجل منح نفس هجومي جديد لفريقه، بعد أن قرر إخراج إيووبي وموزيس سيمون لاعب نادي نانت، وإدخال صامويل شاكويزي جناح فريق ميلان الإيطالي والحسن يوسف نجم فريق رويال أنتويرب البلجيكي.

ولم تتأخر إضافة الوافدين الجديد على المستطيل الأخضر، حيث تمكن النيجيريون من الحصول على ركلة جزاء، بعد عمل فردي مميز من أوسيمين الذي استعان بمهاراته لفك رموز الدفاع جنوب الأفريقي القوي.

ولم يكتف أوسيمين بالحصول على ركلة الجزاء، بل أظهرته كاميرا التلفزيون وهو يهمس بكلمات سرية إلى زميله ويليام تروست إيكونغ لاعب باوك سالونيك اليوناني الذي تكفل بتنفيذ الركلة، وسجل منها الهدف الأول لمنتخب بلاده في الدقيقة 67، متحدياً مهارة حارس المرمى رونوين ويليامز الذي خطف الأضواء في البطولة بنجاحه في التصدي لركلات الجزاء، ومحافظته على شباكه نظيفة في المباريات الأخيرة لمنتخب بلاده.

وكان نصف ساعة الأخيرة من المباراة مثيراً، إذ تمكّن منتخب جنوب أفريقيا بدوره من الحصول على ركلة جزاء، بعد تدخل من تقنية الفيديو التي ألغت قرار الحكم الدولي المصري أمين عمر بإقرار الهدف الذي سجله مهاجم نيجيريا أوسيمين، وأعلنت شرعية حصول جنوب أفريقيا في نفس العملية على ركلة جزاء قبلها، نجح لاعب صان داونز تيبوهو موكوينا في تعديل النتيجة من خلالها في الدقيقة التسعين.

وكاد منتخب جنوب أفريقيا يخطف تأهله إلى الدور النهائي بسيناريو هيتشكوكي، بعد أن أهدر المدافع الأيمن كيوليسو مودو هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي، إثر انفراده بحارس المرمى، لكن تسديدته كانت خارج الإطار، ليحكم على الفريقين باللجوء إلى الحصص الإضافية التي لم تغير شيئاً على نتيجة المباراة بعد أن وقع حسمها بركلات الجزاء الترجيحية.

المساهمون