نهائي التشامبيونزليغ... جوائز مالية مغرية بانتظار البطل

27 مايو 2021
نهائي أبطال أوروبا سيقام في البرتغال (Getty)
+ الخط -

 

بعد احتفال محبي كرة القدم بانهيار مشروع "الدوري الأوروبي الممتاز"، لا يزال دوري أبطال أوروبا هو المنافسة الأكثر شهرة على مستوى "القارة العجوز".

لكن يبقى الربح المالي هو العامل الأهم للأندية في البطولة الأولى على المستوى القاري، حيث تمثل المشاركة بدوري الأبطال بالنسبة للفرق خارج البطولات الخمس الكبرى في أوروبا، من خلال التأهل والوصول إلى مرحلة المجموعات، طوق النجاة المالي لضمان بقائها. إذن، ما مقدار الجوائز المالية التي تكسبها الفرق في مسابقة دوري أبطال أوروبا؟

بحسب تقرير لموقع "فوتبول ترانسفير"، تزداد جوائز دوري أبطال أوروبا مع التقدم في كل جولة، فالإنجاز الأولي المربح هو الوصول إلى دور المجموعات، والذي يضمن 15.25 مليون يورو لكل فريق، مع جوائز إضافية في كل جولة.

ويمكن أن تصل قيمة الفوز بالمسابقة إلى 82.4 مليون يورو، وهو إجمالي يتضمن مكافآت الفوز بالمباراة الختامية أيضا، بالإضافة إلى جوائز التقدم في الجولات، فيما سيكسب الفائز في الواقع أكثر من ذلك، بعد احتساب مداخيل النقل التلفزيوني. وهناك المزيد من الأموال المقدمة بعد الوصول إلى كأس السوبر الأوروبي في العام التالي، حيث تذهب 4.5 ملايين يورو للفائز بالنهائي، و3.5 ملايين يورو للوصيف.

ما هي قيمة كل فوز في دوري الأبطال؟

بالإضافة إلى تلك المبالغ المدفوعة في كل جولة، تتوفر مكافآت أخرى في مراحل المجموعات، حيث مع كل انتصار يمنح الفريق 2.9 مليون يورو، بينما يكسبه التعادل 900 ألف يورو.

لذا، فإن الفريق الذي يصعد إلى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا ويفوز في جميع المباريات الست، يكون قد ربح بالفعل 42.15 مليون يورو، ويتضمن ذلك 15.25 مليون يورو كمشارك في المجموعة، ثم 17.4 مليون يورو كمكافآت فوز، و9.5 ملايين يورو للوصول إلى دور الـ16، ويقدم الفوز بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا 15 مليون يورو إضافية، أو 19 مليون يورو إذا واصل الفريق المشوار حتى الفوز بالمسابقة.

ويحدد عدد الانتصارات التي تتحقق بكل جولة قيمة عائدات النادي في دوري أبطال أوروبا، لكن هذه ليست العوامل الوحيدة التي تحدد إجمالي الأرباح. فعلى سبيل المثال، ربح بايرن إجمالي 130 مليون يورو (بما في ذلك إيرادات النقل التلفزيوني)، لفوزه بالبطولة في عام 2020، فيما كان إجمالي ليفربول في العام السابق أقل، بنحو 111 مليون يورو، كون الأمر يتعلق ببلدان تملك صفقات تلفزيونية أكثر ربحا.

الفائزون وتباين قيم الأرباح

في عام 2019، حصل المتأهلان للنهائي، وهما ليفربول وتوتنهام، على أموال أقل من النقل التلفزيوني، مقارنة بمانشستر سيتي ومانشستر يونايتد في ربع النهائي، حيث حصلا على 21.2 مليون يورو و17.8 مليون يورو على التوالي، كونهما احتلا المركزين الأول والثاني في الدوري، وفي الوقت نفسه، حصل توتنهام، وصيف البطل، على 16.6 مليون يورو، بعد أن كان قد تأهل للبطولة بحصوله على المركز الثالث. من جهته، حصل ليفربول، بطل المسابقة، على 13.1 مليون يورو فقط، حيث وصل إلى البطولة بعدما احتل المركز الرابع.

 

 

المساهمون