نظام منافسة جديد في الجزائر.. والسبب عقوبات تُهدد منتخب "الخضر"

21 نوفمبر 2021
الصيغة الجديدة للدوري الجزائري سبقتها مفاوضات عديدة (فيليبي ديسمازيس/ فرانس برس)
+ الخط -

عقد مكتب الاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف"، برئاسة شرف الدين عمارة، اليوم الأحد، جمعية عمومية استثنائية، وذلك من الأجل المصادقة على تغيير نظام المنافسة في الدوري المحلي، بعد العديد من المشاورات للوصول إلى الصيغة المناسبة.

وصادق أعضاء المكتب التنفيذي في "فاف" بالإجماع على تغيير نظام المنافسة بداية من الموسم الكروي المقبل (2022/2023)، وذلك بتقليص عدد أندية المحترف الأول إلى 16 نادياً عوضاً عن 18 مثلما كان الحال في المواسم الأخيرة.

وبناء على هذا التغيير، ستشهد نهاية الموسم الحالي من الدوري الجزائري لكرة القدم (2021/2022) نزول 4 فرق مع صعود فريقين من دوري الدرجة الثانية، مما يزيد من حدة المنافسة من أجل ضمان الحضور في دوري الأضواء خلال الموسم المقبل.

وعلى ضوء هذا الاجتماع، تحدّث رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم شرف الدين عمارة، في مؤتمر صحافي، عن أسباب هذه الخطوة، حيث برر أن الإقدام عليها يأتي من أجل تنظيم نظام الاحتراف في الجزائر، كون أن وجود خروقات، مثلما هو الأمر حالياً، سيؤدي حتى إلى فرض عقوبات على منتخب "الخضر" من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وقال عمارة في تصريحاته: "فيفا وكاف يراقبان كلّ شيء، وفي حال استمرت هذه الخروقات، وتحصّل فريق على إجازة نادٍ محترف وهو لا يتوفر على الشروط والمعايير، فإن العقوبات من الممكن أن تصل حتى إلى المنتخب الجزائري".

وتابع الرئيس السابق لنادي شباب بلوزداد بقوله: "ليس عيباً أن نقول إننا أخطأنا، فالعيب أن نستمر في نفس الخطأ، ولهذا السبب قررنا إنشاء لجنة تقيم الاحتراف لدى الأندية لتعطينا نظرة شاملة عن سير هذه المنظومة، حتى أنها اقترحت علينا تنظيم بطولة من 12 نادياً فقط".

وأردف شرف الدين عمارة قائلاً: "هو ليس تغييراً جذرياً، عدنا لبطولة بـ16، الرزنامة هي التي فرضت ذلك، نطام المنافسة بـ20 فريقا كان له تأثير سلبي على الأقسام الدنيا".

المساهمون