نجوم يتقمصون ثوب المساعد وخبرتهم في نجدة المدرب

12 ابريل 2023
خبرة بعض النجوم تساعد المدربين (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

ظهر مدرب بايرن ميونخ الألماني توماس توخيل وهو يتحدث في عديد المناسبات مع نجم فريقه توماس مولر، وذلك خلال المواجهة التي جمعت فريقه بنادي مانشستر سيتي الإنكليزي، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء، رغم خسارته بثلاثية نظيفة.

ويتضح من خلال الحديث بين المدرب واللاعب صاحب الخبرة أنهما كانا بصدد التحاور، بخصوص أفضل الحلول من أجل تعديل تمركز اللاعبين وإنهاء سيطرة منافسهم وإيجاد أفضل الطرق لتحقيق الانتصار، حيث كان مولر احتياطياً، ولكنه قام بدور المساعد.

وتكرر هذا المشهد باستمرار في السنوات الأخيرة، إذ لا يتردد المدربون في التشاور مع اللاعبين النجوم وأصحاب الخبرة أثناء المباريات بخصوص التعديلات التي ينوون القيام بها وغيرها من الخيارات الأخرى.

وكان الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد الإسباني، قد ظهر الموسم الماضي خلال مواجهة مانشستر سيتي أيضا في نصف نهائي دوري الأبطال وهو يتشاور مع نجوم الفريق، وخاصة الألماني توني كروس، ويبدو أن المدرب قام بتعديلات بناء على نصائح لاعبه.

كما أن مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا ظهر هذا الموسم وهو يصغي باهتمام كبير إلى لاعبه البرتغالي بيرناردو سيلفا خلال إحدى المباريات، وكان واضحاً أن غوارديولا يصغي بكل تركيز إلى ما يقوله نجم خط وسطه بحثاً عن أفضل الحلول لنجاح الفريق.

ويتمتع أصحاب الخبرة من النجوم بوضع خاص في كل فريق أو منتخب، ذلك أن مدرب الأرجنتين جورج سامباولي ظهر في نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018 وهو بصدد التشاور مع ميسي ويبحث عن حلول معه وعن التغييرات التي يُطالب بها في مشهد جرى تداوله كثيراً.

المساهمون