نجوم في دوري أبطال آسيا: منافسة من أجل التأهل

22 اغسطس 2023
رونالدو واحد من النجوم المنتظر مشاركتهم في دوري أبطال آسيا (آدم نوركويز/Getty)
+ الخط -

يكتمل مشهد دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2023-2024، عندما يتنافس 16 فريقاً على حجز آخر ثمانية مقاعد، وذلك يوم الثلاثاء ضمن الدور التمهيدي الفاصل.

ويشهد الملحق الفاصل إقامة 8 مباريات، 4 منها في منطقة الغرب، حيث يبرز في منطقة الغرب، مواجهات الأندية العربية، حين يلعب تراكتور الإيراني مع الشارقة الإماراتي، ويلتقي شباب الأهلي دبي الإماراتي نظيره النصر السعودي، ويلتقي العربي القطري ضيفه ايه جي ام كي الأوزبكي. أما المواجهة الرابعة في الملحق الفاصل، فستجمع بين الوكرة القطري، ونافباهور الأوزبكستاني.

وتُسحب قرعة دور المجموعات لدوري أبطال آسيا 2023-2024 يوم 24 أغسطس/آب الحالي، في العاصمة الماليزية كوالالمبور لتشكيل دور المجموعات.

وينتظر أن تشهد أهم بطولات الأندية في قارة آسيا وجود العديد من كبار نجوم العالم، مع انضمام نجوم من أمثال كريستيانو رونالدو ونيمار وكريم بنزيمة إلى جانب نجوم آخرين، خلال الأشهر الأخيرة، إلى نخبة الأندية السعودية. 

وتشمل قائمة الأندية المنافسة في الدور التمهيدي الفاصل، وجود أندية من حجم أوراوا ريد دايموندز الياباني حامل اللقب، والنصر السعودي، وهناك الكثير من اللاعبين يستحقون المتابعة خلال منافسات هذا الدور، بحسب ما رصده الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ويأتي في مقدمة هؤلاء النجوم بلا شك، البرتغالي كريستيانو رونالدو. فبعد أن سجل رونالدو 14 هدفاً في النصف الثاني من الموسم الماضي، عقب انضمامه إلى النصر في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، فإن اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية خمس مرات، استهلّ الموسم الجديد بقيادة النصر إلى الفوز بلقب بطولة الأندية العربية التي حصل خلالها على جائزة الهداف، والآن يقف الهداف التاريخي في دوري أبطال أوروبا على بعد خطوة واحدة من المنافسة في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.

ويعتبر النصر من ضمن أكثر الأندية نجاحاً في السعودية، وهو يحلم هذا العام بخوض رحلة مميزة ينجح من خلالها في إعادة كتابة تاريخه القاري. ورغم التاريخ الكبير لنادي النصر، وتقديم العديد من المواهب المميزة، وخوضه فترة ذهبية في عقد التسعينيات من القرن الماضي، إلا أن الفريق انتظر حتى عام 2011 لتسجيل الحضور الأول في دوري أبطال آسيا بنظامه الجديد، فيما كان الظهور الأخير للنصر في دوري أبطال آسيا عام 2021، عندما نجح مرة أخرى في تكرار إنجاز بلوغ الدور قبل النهائي.

والآن، مع امتلاكه تشكيلة قوية تضمّ العديد من كبار النجوم العالميين، من أمثال كريستيانو رونالدو إلى جانب ساديو ماني ومارسيو بروزوفيتش واليكس تيليس، فإن نادي النصر يمتلك الثقة اللازمة من أجل الوصول إلى مستويات غير مسبوقة في أبطال آسيا، ولكن يجب عليه أولاً تجاوز عقبة شباب الأهلي دبي.

كذلك، يبرز في هذا الدور التمهيدي، السوري عمر السومة، لاعب العربي القطري، إذ استقر عمر السومة مع العربي بعقد دائم، بعدما سجل 19 هدفاً خلال الموسم الماضي عندما لعب مع الفريق على سبيل الإعارة من الأهلي السعودي، ويطمح السومة إلى قيادة العربي لتسجيل حضوره بقوة في دوري أبطال آسيا التي يعود إليها بعد غياب منذ عام 2012، وكذلك لتعزيز رصيده في البطولة القارية، البالغ 23 هدفاً في 33 مباراة خاضها على امتداد ست نسخ من البطولة القارية.

من جهته، عاد وو لي، الهداف التاريخي لنادي شنغهاي بورت الصيني، خلال العام الماضي، بعد أن أمضى ثلاث سنوات ونصف سنة مع نادي إسبانيول الإسباني، علماً بأنه سبق له المشاركة في دوري أبطال آسيا في الفترة من عام 2016 ولغاية 2018، وهو يقدم موسماً مميزاً حالياً بعدما سجل 14 هدفاً وصنع 10 أهداف ليساعد فريق شانغهاي على تصدر الدوري الصيني.

كذلك يعتبر ستيفان ماغوسا من اللاعبين المفضلين بالنسبة إلى جماهير إينشيون يونايتد الكوري، بعدما أمضى موسماً غير ناجح مع نادي فيسيل كوبي الياباني، وهو يتطلع الآن إلى قيادة النادي الكوري لبلوغ دور المجموعات في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه. واستعد اللاعب المونتينيغري بقوة لمواجهة هايفونغ الفيتنامي من خلال تسجيل الهدف الأول عندما فاز فريقه على دايغو 3-1 الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من غيابه عن أستراليا في كأس العالم 2022 في قطر، إلا أن المدافع ترينت ساينزبري حظي بموسم مميز مع نادي الوكرة القطري الذي حصل على المركز الرابع في دوري نجوم قطر، وقد تعافى الآن من الإصابة التي كان قد تعرض لها في مرحلة الاستعداد للموسم الجديد. 

كذلك عاد تشاناثيب إلى تايلاند بعد أن أمضى 6 سنوات في الدوري الياباني، وهو يمتلك خبرة كبيرة في دوري أبطال آسيا، بعد تسجيله هدفه الأول في البطولة عام 2017 مع نادي موانغثونغ يونايتد، وهو يتطلع حالياً إلى مساعدة باثوم يونايتد لمحاولة تكرار إنجاز العام الماضي عندما بلغ الدور ربع النهائي. 

ويبرز نجم الشارقة الإماراتي ميراليم بيانيتش، فمنذ وصوله إلى الشارقة كان بيانيتش عنصراً أساسياً في تشكيلة المدرب كوزمين أولاريو التي حققت ثنائية كأس رئيس الدولة وكأس رابطة الدوري، وسجل لاعب الوسط السابق مع برشلونة وروما ويوفنتوس 4 أهداف وصنع 4 أهداف أخرى خلال الدوري الإماراتي الموسم الماضي.

وهناك نجم آخر سيحظى بمتابعة الجميع، هو شويا ناكاجيما، لاعب أوروا ريد دايموندز الياباني. فقد فاز ناكاجيما بجائزة أفضل لاعب في بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2016، وكان يعتبر في مرحلة من المراحل أحد أبرز العناصر الصاعدة في قارة آسيا، وانتقل عام 2017 إلى البرتغال، حيث لعب مع بورتو وبورتيمونيزي، وأمضى فترات في قطر والإمارات وتركيا قبل أن يعود إلى اليابان، وهو يتطلع إلى تسجيل حضور قوي مع دايموندز في حملة الدفاع عن اللقب.

المساهمون