نجوم في ثوب المسعفين: سيمون كاير أشهرهم وحارس قادش آخرهم

10 سبتمبر 2022
ملاعب كرة القدم تشهد عديداً من الحوادث الخطيرة (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

لم يعد تسجيل الأهداف أو صناعتها السبب الوحيد لبروز بعض الأسماء في ملاعب كرة القدم، ذلك أن المواسم الأخيرة شهدت ارتفاع أسهم بعض اللاعبين بعد النجاح في التدخل لإسعاف لاعب أو مشجع في المباريات.

وتخلّى نجوم الكرة في بعض المواقف عن الزي الرياضي، ليظهروا بزي الطبيب الذي يحاول أن ينقذ مصاباً، لا سيما مع انتشار حالات الإصابة بالأزمات القلبية التي تستهدف اللاعبين أو المشجعين.

وتحول حارس قادش الإسباني الحارس الأرجنتيني جيريمياس ليديسما، اليوم السبت، إلى نجم جابت صوره كل المواقع المختصة في العالم، بعد أن ساهم في إسعاف مشجع تعرض إلى أزمة صحية في لقاء فريقه ضد برشلونة في الدوري الإسباني، حيث أسرع من أجل توفير الجهاز الذي يستعين به المسعفون من أجل تنشيط القلب في مثل هذه الوضعيات، وقد وصف ما قام به بـ"أفضل إنقاذ".

وخلال الموسم الماضي، في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، حدثت حالات عدة  تعرض خلالها عدد من الجماهير إلى أزمات خطيرة، وقد ساهم اللاعبون في إسعافهم عبر التوجه إلى الحكم من أجل مطالبته بإيقاف اللعب بشكل يسمح لأطباء الفريقين بالتدخل ودعم عمل المسعفين.

وتدخل عديد من اللاعبين في الفترة الأخيرة في مواقف مشابهة الهدف منها إسعاف أحد رفاقهم، إذ أنقد عاصف محمدوف في الشهر قبل الماضي زميله في فريق غبالا من أذربيجان الذي بلع لسانه ولكنه أحسن التصرف إلى حين تدخل المسعفين الذين أنقذوا اللاعب.

ولا يقتصر العمل الإنساني هذا على اللاعبين فقط، فقد لعب الحكم الكاميروني مانغوم مايكل دوراً حاسماً في إنقاذ لاعب فريق مينوا الكاميروني، الذي اصطدم في لعب كرة مشتركة مع منافسه وفقد الوعي بعد سقوطه على الأرض، وهنا تدخل الحكم الذي أوقف اللعب قبل أن يشرع في القيام بإجراءات الإنعاش إلى حين تدخل الأطباء الذين أنهوا المهمة بنجاح.

وأصيب السويسري فابيان شابر في رأسه ليفقد الوعي سريعاً بعد أن ابتلع لسانه وواجه صعوبات كبيرة في التنفس، إثر تدخل قوي من لاعب من منتخب جورجيا، غير أن أنجانو أنانيدزه تدخل سريعاً، وقام بمساعدته على التنفس وأنقذ حياته بفضل فطنته.

وتعتبر أشهر الحالات تلك التي كان بطلها مدافع منتخب الدنمارك سيمون كاير الذي ساهم بدور كبير للغاية في إنقاذ زميله في المنتخب كريستيان إريكسن خلال بطولة أوروبا 2021، في مشهد بطولي أظهر من خلاله قوة شخصية هائلة ساعدت في إنقاذ زميله.

وكان وجود هؤلاء "النجوم المسعفين" في بعض المباريات لينقذ حياة عديد من اللاعبين الآخرين الذين فقدوا حياتهم على ميادين كرة القدم بعد تأخر الإسعاف في الوصول إليهم وخاصة منهم مارك فيفين فواي الكاميروني.

المساهمون