نجم مانشستر يونايتد السابق: فيرغسون حوّل رونالدو من لاعب يوتيوب إلى نجم عالمي

14 أكتوبر 2022
فيرغيسون منح رونالدو الثقة وجعله واحداً من أفضل نجوم العالم (Getty)
+ الخط -

عاد نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق باتريس إيفرا ليروي تفاصيل بداية زميله في ذلك الوقت، البرتغالي كريستيانو رونالدو، مع "الشياطين الحمر"، والدور الكبير الذي لعبه أسطورة التدريب، السير أليكس فيرغسون، في تحوّل مسيرته، ليصبح واحداً من أفضل لاعبي كرة القدم عبر التاريخ.

وانضم رونالدو في فترته الأولى إلى صفوف نادي مانشستر يونايتد قادماً من سبورتينغ لشبونة البرتغالي من 2003 وحتى 2009، قبل انتقاله إلى فريق ريال مدريد الإسباني ومن ثم إلى يوفنتوس الإيطالي، ليعود مرة أخرى إلى قلعة "أولد ترافورد" في صيف 2021.

وكشف إيفرا في تصريحات نقلتها صحيفة "ميرور" البريطانية، الخميس، عن دور فيرغسون في تألق "الدون" بقوله: "كان للسير أليكس فيرغسون تأثير كبير على مسيرة رونالدو الكروية. لقد مر بالعديد من المحطات، في بدايته كان أشبه بلاعبي اليوتيوب الذين يستعرضون مهاراتهم، هذا ما لاحظته عندما وصل إلى مانشستر يونايتد".

وأضاف قائلاً "لاحظت أيضاً مدى تعطشه لإظهار شخصيته في أن يكون الأفضل بوجود العديد من النجوم حوله، مثل روي كين، كما كان يثير إعجاب ريو فرديناند، وغاري نيفيل، ونيكي بات، ورود فان نيستلروي، وبول سكولز".

وواصل النجم الفرنسي السابق حديثه بقوله: "أتذكر ذات مرة أن فيرغسون وبخه بعد ظهوره السيئ أمام تشلسي. أخبره المدرب بأنه من السهل تسجيل هاتريك ضد بولتون أو بلاكبيرن، ولكن ماذا عن المباريات الكبيرة؟ كانت لحظة صعبة عليه، ولم يتأخر ليبدأ في التسجيل بالمباريات الكبيرة، وأصبح لاعباً آخر".

ولم يتوقف إيفرا عند هذا الحد، ليكشف عن تعليق آخر للسير أليكس، إذ قال: "أخبره فيرغسون بأن عليه اللعب كمهاجم بدل الجناح، لأن باستطاعته تسجيل هدفين أو ثلاثة أهداف في المباراة، وليس عليه الاهتمام بالمراوغات والمهارات".

وسجل رونالدو في ذلك الموسم 42 هدفاً، ليضيف إيفرا في هذا الإطار قائلاً: "لقد كان آلة لتسجيل الأهداف، ولم يكن يهتم بإظهار المهارة والمراوغة، لقد كان يركز فقط على تسجيل الأهداف، ويعود الفضل في هذا التأثير إلى المدرب فيرغسون".

وختم إيفرا حديثه عن الأسطورة البرتغالية بقوله: "أتذكر أنه كان يحضر للتدريب عند الساعة الثامنة، رغم أننا نبدأ في العاشرة، وعندما ننهي الحصة التدريبية كان الجميع يغادر للاستحمام، باستثناء رونالدو الذي يبقى يتدرب على الركلات الحرة، كان منضبطاً في التدريب وهذا ما يعجبني فيه".

المساهمون