نتائج متباينة ومفاجآت عربية في بطولتي أفريقيا

20 اغسطس 2023
جماهير أهلي بنغازي سعدت بانتصار فريقها (رياض محمود/Getty)
+ الخط -

تنوعت نتائج الأندية العربية، ما بين انتصارات وهزائم، في سباق جولة ذهاب الدور الأول من عمر بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لموسم 2023-2024، الأحد، ليصبح الباب مفتوحاً على مصراعيه في الإياب لحسم بطاقات التأهل إلى الدور الثاني.

ونجح نادي أهلي بنغازي الليبي، في تحقيق فوز درامي على إنييمبا النيجيري بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، في اللقاء الذي جمع بينهما، على ملعب الأول بعد 90 دقيقة مثيرة.

وبات الأهلي في حاجة للفوز بأي نتيجة أو التعادل مع تجنب الخسارة، سعياً وراء حسم التأهل إلى الدور المقبل، عندما يواجه إنييمبا في جولة الإياب بعقر دار الأخير.

وجاءت المباراة مثيرة، إذ تقدم فيها فريق بنغازي أكثر من مرة، وقد كان فائزاً بثلاثة أهداف لهدفين قبل 4 دقائق من نهاية اللقاء، لكن أدرك إنييمبا التعادل في الدقيقة 86، ثم خطف الفريق الليبي الفوز في نهاية اللقاء عبر حمادي جدلة، وكان أهلي بنغازي قد سجل هدفين في الشوط الأول عبر طقطق وفاضل سلامة، وأضاف هدفين في الشوط الثاني عبر فاضل سلامة وحمادي.

وفي "ديربي" عربي، فاز فريق نواذيبو الموريتاني على أهلي طرابلس الليبي بهدفين مقابل لا شيء في مباراتهما على ملعب الأول، ليصبح نواذيبو قريباً من التأهل، حيث يكفيه التعادل، أو الخسارة بفارق هدف في الإياب، للتأهل للدور الثاني، وقد سجل ثنائية نواذيبو الموريتاني، لاعبه عثمان فاي في الدقيقتين 78 و90.

وانتزع نادي الجيش الملكي المغربي، انتصاراً ثميناً على مضيفه أسكو كارا التوغولي، بهدف مقابل لا شيء في ملعب الأخير.

وأحرز لامين دياكيت هدف الجيش الملكي الوحيد في الدقيقة 30، وهو الهدف الذي منح به الجيش الفوز، واقترب من التأهل، حيث يكفيه الفوز أو التعادل بأية نتيجة في جولة الإياب.

ونجح نادي يانغ أفريكانز التنزاني في الانتصار على مضيفه تيلكوم الجيبوتي بهدفين مقابل لا شيء، ليوشك تيلكوم على وداع البطولة.

وعاد المريخ السوداني بنتيجة إيجابية من الكونغو، بعد تعادله مع مضيفه أوتوهو بهدف لكل فريق ليقترب من التأهل، إذ يكفيه الفوز بأي نتيجة أو التعادل السلبي في الإياب.

وفي الكونفيدرالية الأفريقية، انتصر فريق أبوسليم الليبي على الأولمبي الباجي التونسي بهدف دون رد في عقر داره، ليحقق المفاجأة، ويقترب من التأهل في أول مشاركة أفريقية له، فيما فاز باهارادار الإثيوبي على عزام التنزاني بهدفين مقابل هدف، ليحصد انتصاراً غالياً، كما فاز الملعب المالي على واتانغا الليبيري بثلاثة أهداف مقابل هدف.

المساهمون