نادال يعود لبطولة أميركا المفتوحة تحت بند الحماية

17 يوليو 2024
نادال خلال بطولة باشتاد السويدية، 15 يوليو 2024 (آدم إيزه/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أُدرج اسم رافاييل نادال في القرعة الرئيسة لبطولة الولايات المتحدة الأميركية للتنس بعد غيابه عن ثلاث من النسخ الأربع الماضية بسبب الإصابات، وسيخوض البطولة كمصنف تاسع بفضل "التصنيف المحمي".
- نادال، الفائز بـ22 لقباً كبيراً، عاد للملاعب بفوزه على السويدي ليو بورغ في دورة باشتاد السويدية، بعد غياب طويل منذ خسارته في بطولة فرنسا المفتوحة.
- نادال أحرز لقبه الأول في "فلاشينغ ميدوز" عام 2010، وأضاف ثلاثة ألقاب أخرى في نيويورك، لكنه لم يشارك في البطولة سوى مرة واحدة منذ 2019.

أُدرج اسم النجم الإسباني المخضرم، رافاييل نادال (38 عاماً)، الفائز باللقب أربع مرات، في القرعة الرئيسة لبطولة الولايات المتحدة الأميركية للتنس، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، اليوم الأربعاء، وذلك بعدما غاب عن ثلاث من النسخ الأربع الماضية، بسبب المشاكل التي واجهها، بالإضافة إلى معاناته من الإصابات.

ورغم أن نادال حالياً في المركز الـ261 في تصنيف رابطة المحترفين "إيه تي بي"، فإن ابن الـ38 عاماً سيخوض البطولة الأميركية باعتباره مصنفا تاسعا، نتيجة استفادته من "التصنيف المحمي" الذي ينص، خلال فترة انتقالية، على الاحتفاظ بالترتيب القديم بعد عودة من غياب طويل عن الملاعب (بين ستة أشهر وسنتين) بسبب الإصابة، والمرض أو الحمل بالنسبة للسيدات، ما يجنبه بالتالي خوض تصفيات البطولة الأميركية، التي تبدأ في 26 أغسطس/ آب المقبل.

وخاض نادال، الفائز بـ22 لقباً كبيراً خلال مسيرته، أمس الثلاثاء، أول مباراة له في الفردي منذ 27 مايو/ أيار الماضي، بفوزه على السويدي ليو بورغ، نجل الأسطورة بيورن، 6-3 و6-4 في الدور الأول لدورة باشتاد السويدية. ولم يلعب نادال أي مباراة منذ خسارته في الدور الأول لبطولة فرنسا المفتوحة، أمام الألماني ألكسندر زفيريف، على الملاعب الرملية الحمراء لـ "رولان غاروس".

ولم يشارك نادال، الذي ابتعد طويلاً عن الملاعب بسبب كثرة الإصابات، في البطولة الأميركية، سوى مرة واحدة عام 2022 منذ فوزه بلقبه الرابع فيها عام 2019، إذ كان الإسباني من بين 14 لاعباً ولاعبة حصلوا على مكان في القرعة الرئيسة للبطولة الأميركية على أساس "التصنيف المحمي".

وأحرز نادال لقبه الأول في "فلاشينغ ميدوز" عام 2010، ليُتوّج بذلك بجميع البطولات الأربع الكبرى، قبل أن يضيف ثلاثة ألقاب أخرى في نيويورك أعوام: 2013 و2017 و2019. ووصل إلى الدور الرابع في 2022، لكنه شارك بعدها في بطولتين كبريين فقط، إذ انتهى مشواره في الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة العام الماضي والدور الأول لـ"رولان غاروس" هذا العام.

وكان لقب العام الماضي من نصيب الصربي نوفاك ديوكوفيتش عند الرجال بفوزه على الروسي، دانييل مدفيديف، فيما أحرزت الأميركية، كوكو غوف، لقب السيدات، على حساب البيلاروسية، أرينا سابالينكا، وجميعهم مدرجون في القرعة الرئيسة، على غرار المصنف أول الإيطالي يانيك سينر، والإسباني كارلوس ألكاراز، الفائز بلقب ويمبلدون على حساب ديوكوفيتش، الأحد الماضي.

المساهمون