نابولي بين ركلة جزاء غير محتسبة وهدف ملغى.. الشريف يوضح

19 ابريل 2023
لقطة لوزانو مع لياو في الشوط الأول (أندرياس سولارو/Getty)
+ الخط -

شهدت مباراة ميلان ونابولي اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المثيرة على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وبينها بعض الحالات التحكيمية.

وطالب لاعبو نابولي بركلة جزاء في الشوط الأول، بعد تدخل من البرتغالي رافائيل لياو على المكسيكي إرفينغ لوزانو، لكن البولندي سيمون مارشينياك لم يحتسب أي مخالفة وهذا ما أكدته حجرة الفار أيضاً.

وحول هذه اللقطة قال الخبير التحكيمي في "العربي الجديد" جمال الشريف: "لياو قام بعملية زحلقة باتجاه لعب الكرة، وفي نفس التوقيت قام لوزانو بمدّ قدمه اليسرى باتجاه الكرة، حدث تلامس طفيف على مستوى القدمين في الهواء وهذا طبيعي تماماً في إطار المنافسة على الكرة".

وأضاف "اللاعبان كانا يتحركان وحركا قدميهما باتجاه الكرة، وهي اصطدمت بقدم لوزانو اليسرى بعدما ارتفعت قليلاً وتابعت طريقها، حاول لوزانو ان يلعب الكرة بالقدم اليمنى لكنه فشل بالوصول إليها فتابعت طريقها وذهبت قدمه بالهواء، قرار الحكم كان صحيحاً وتم تأكيده من حجرة الفار، التلامس في الهواء كان في إطار تنافسي، بالتالي لا وجود لركلة جزاء، لأن أحد اللاعبين قام بتحريك ساقه باتجاه اللاعب المنافس".

وعن إلغاء هدف لنابولي سجله فيكتور أوسيمين في الدقيقة (45+4) قال الشريف "قبل الهدف كانت هناك لمسة يد على أوسيمين، حيث حاول المدافع سيمون كيير لعب الكرة لكن يد المهاجم اليسرى كانت في وضعية غير طبيعية بعيدة عن الجسم ومرفوعة إلى الأعلى على مستوى الكتف مما جعل الجسم أكبر بشكلٍ غير طبيعي وشكّل حاجزاً لعملية عبور الكرة، وهذه الوضعية لا تتناسب مع الوضعية التنافسية للاعب، بالتالي كان قرار الحكم صحيحاً".

وبخصوص لقطة احتساب ركلة جزاء لنابولي التي أضاعها الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا، بعدما تصدّى لها الحارس الفرنسي مايك مانيان قال الشريف "توموري قام بعملية مخاطرة بالقفز باتجاه لاعب نابولي، وعند عملية القفز في الهواء حرك يده للخلف لتشكل مانعاً بعدما مرّت بين ساقيه، القرار صحيح باحتساب ركلة جزاء".

فرق
المساهمون