جورج ميكوتادزي.. هداف اليورو الذي رفض فرنسا وكتب التاريخ مع جورجيا

02 يوليو 2024
تألق جورج في مواجهة التشيك على ملعب هامبورغ يوم 22 يونيو (أليكس ليفسي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أياكس أمستردام يعلن رحيل جورج ميكوتادزي إلى ميتز الفرنسي مقابل 13 مليون يورو بعد تألقه في بطولة أمم أوروبا وتسجيله ثلاثة أهداف.
- ميكوتادزي، المولود في فرنسا لأبوين جورجيين، يختار تمثيل جورجيا ويصبح أول لاعب جورجي يسجل في البطولة الأوروبية، مع تألقه أمام البرتغال.
- يتميز بالمراوغة، السرعة، والتسديد، ويفضل مركز قلب الهجوم، معتمدًا على قدرته النادرة في استخدام كلا القدمين بمهارة متساوية.

أعلن أياكس أمستردام الهولندي، على حسابه الرسمي في موقع إكس، مغادرة لاعبه جورج ميكوتادزي (23 عاماً)، للفريق، بعد أن قرر نادي ميتز الفرنسي، الذي لعب معه في الموسم المنقضي على سبيل الإعارة، تفعيل خيار الشراء في عقده، مقابل 13 مليون يورو، وذلك إثر تألقه الكبير، مع منتخب بلاده في بطولة أمم أوروبا التي تدور خلال الفترة الحالية بألمانيا.

 وخطف جورج ميكوتادزي الأضواء في البطولة القارية، بعد أن سجل ثلاثة أهداف، مع قيامه بتمريرة حاسمة، خلال أربع مباريات شارك خلالها، قبل أن يودع منتخب بلاده المسابقة، إثر خسارته في مباراة الدور ثمن النهائي أمام منتخب إسبانيا، كما أنه في المباراة الأولى أمام تركيا، كتب التاريخ، حين أصبح أول لاعبٍ من جورجيا ينجح من التسجيل في البطولة الأوروبية، لكنه واصل كتابة التاريخ بفوزٍ مذهلٍ أمام منتخب البرتغال في الجولة الثالثة للبطولة. 

وكشف موقع "غول" أن جورج، كان بإمكانه اللعب مع فرنسا، على اعتبار أنه ولد في ليون في عام 2000، لأبوين من أصول جورجية، هرباً من بلدهما الذي مزقته الحروب في آخر التسعينيات، لكنهما حرصا على أن يبقى ولدهما عاشقاً لجورجيا، وهو ما ظهر في تعليمهما له، اللغة الجورجية.

وبدأت رحلة اللاعب الكروية، في نادي إف سي جيرلاند عام 2007، وهو الفريق الذي يوجد مركز تدريباته، قريباً من ملعب ليون القديم الذي يحمل الاسم نفسه، لذلك جرى رصد موهبته بسرعة من قبل الفائزين بالدوري الفرنسي آنذاك، حيث انضم للفئات السنية للفريق، لكنه عجز عن افتكاك مكانه بالفريق الأول، ما جعله ينضم إلى نادي ميتز، ومنه خاض تجارب أخرى مع سان إيتيان، وأياكس أمستردام الهولندي، وغيرهما من الأندية.

 ويتميز أسلوب لعب المهاجم الهداف، بالعديد من الخصال الرائعة، مثل المراوغة والسرعة والتسديد، كما أنه يفضل اللعب في مركز قلب الهجوم رغم قدرته على اللعب على الجانبين، وذلك لأنه يتمتع بخاصية نادرة، وهي التعويل على قدميه الاثنتين، حيث يقول: "نعم، إن اللعب بالقدمين يعد ميزة كبيرة، منذ أن كنت طفلاً، كنت أقوم بتدريب قدمي اليسرى الأضعف طوال الوقت، وشيئاً فشيئاً أصبحت قدمي اليسرى مساوية لقدمي اليمنى". وجاء النجاح في يورو 2024، رغم أن جورجيا تعيش على وقع أزمة سياسية كبيرة، بعد أن أصدرت الحكومة، قانوناً يشدد القواعد المتعلقة بتلقي المنظمات غير الحكومية التمويل الأجنبي، ما أدى إلى احتجاجات شعبية كبيرة في الشوارع.

 

المساهمون