ميركاتو 2022 وأقوى الصفقات التي شهدها عالم كرة القدم

29 ديسمبر 2022
الميركاتو الصيفي الماضي كان مثيراً للاهتمام (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهد سوق الانتقالات في عام 2022 العديد من الصفقات المميزة لنجوم كرة القدم العالمية، التي ظلت راسخة في الأذهان، خصوصا بعد أن قدم اللاعبون مستويات رائعة ساهمت في انتصارات فرقهم الجديدة.

ورغم أن قوة صفقات 2022، كان من الممكن أن تكون أرفع، لو أبرم ريال مدريد صفقة انتقال كيليان مبابي قادماً من فريق باريس سان جيرمان، إلا أن بقية الأسماء كانت كفيلة بخلق زلزال حقيقي في سوق الانتقالات.

هالاند الأروع

تمكن نادي مانشستر سيتي الإنكليزي من تحقيق ضربة مهمة، بحصوله على أحد أفضل المهاجمين في العالم، إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق، وهو الدبابة النرويجية إيرلينغ هالاند، قادما من بوروسيا دورتموند الألماني.

ولم يضع إيرلينغ الكثير من الوقت، حيث دخل مباشرة في صلب الموضوع، بافتكاك مكانه في صدارة الهدافين بالدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، وبفارق شاسع عن بقية منافسيه.

ليفاندوفسكي المفاجأة

رغم أن النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي يُعتبر من أهم اللاعبين في نادي بايرن ميونخ الألماني، إلا أن إصراره المفاجئ على الرحيل من الفريق الذي وفّر له كلّ ممهدات النجاح والتألق، والذهاب إلى نادي برشلونة الإسباني الذي يعيش فترة انتقالية، جعل الفريق البافاري يوافق على التفريط فيه، رغم أنه رفض ذلك في بادئ الأمر.

وكان ليفا بنسخة الليغا وفياً لاسمه، بعد أن أصبح في وقت قصير الهداف الأول للدوري، مستغلاً غياب كريم بنزيمة مهاجم نادي ريال مدريد الإسباني عن عدد كبير من المباريات بسبب الإصابة.

ماني سبب متاعب الريدز

خلفت مغادرة النجم السنغالي ساديو ماني لفريقه السابق نادي ليفربول الإنكليزي، فراغاً كبيراً في صفوف الريدز، حيث افتقد النادي الإنكليزي خدمات أسد التيرنغا، خصوصاً على مستوى الفعالية أمام المرمى وتسجيل الأهداف، وهي الخصال التي استفاد منها فريقه الجديد نادي بايرن ميونخ الألماني، رغم الإصابة التي تعرض لها في آخر مباراة قبل كأس العالم، وتخلفه عن المسابقة الأهم التي كان يعول عليها اللاعب للتألق مع منتخب بلاده، بعد أن قاده للفوز بكأس أمم أفريقيا الأخيرة بالكاميرون في بداية عام 2022.

برشلونة يخطف توريس

أصرّ نادي برشلونة الإسباني في بداية العام، وتحديداً خلال فترة الانتقالات الشتوية في شهر يناير/ كانون الثاني، على ضمّ العديد من اللاعبين من أجل تقوية الفريق، وأبرزهم الغابوني بيير إمريك أوباميانغ والإسباني آداما تراوري، بالإضافة إلى مواطنه فيران توريس، الذي نجح الفريق الكتالوني في إنفاق مبالغ طائلة من أجل إقناع مانشستر سيتي الإنكليزي بالتخلي عن لاعبه الشاب.

ورغم أن توريس لم يقدم حتى اليوم المردود المنتظر منه، والذي يعادل حجم الأموال التي أنفقت لجلبه، إلا أن جماهير الفريق لا تزال تنتظر استفاقة اللاعب في كل لحظة.

الريال يتخلى عن ركيزته

شكّل تخلي نادي ريال مدريد الإسباني عن أحد ركائز خط منتصف ملعبه، وهو البرازيلي كاسيميرو، لفائدة نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، مفاجأة كبيرة بالنسبة لجميع المتابعين، بالنظر لأهمية اللاعب في رسم الخطط التكتيكية لمدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، والانسجام الكبير بينه وبين الثنائي الكرواتي لوكا مومدريتش والألماني توني كروس، لكن الفريق الملكي كان يعي جيداً أنّه جلب لاعباً آخر قادراً على تعويض كاسيميرو وهو الفرنسي أوريلين تشواميني، مع التقدم النسبي للبرازيلي في السن، وحجم المبلغ الذي دفع من الشياطين الحمر للتعاقد معه، وهي كلّها أسباب جعلت جماهير الفريق لا تتحسر كثيراً على مغادرة أحد أكثر اللاعبين شعبية لديهم.

المساهمون