"ميركاتو" إنكلترا ينطلق برهانات تاريخية ناجحة وأخرى مخيبة للآمال

30 ديسمبر 2022
فان دايك كان من الصفقات الناجحة في الميركاتو الشتوي (أولي سكارف/فرانس برس)
+ الخط -

ينطلق سوق الانتقالات الشتوية خلال أيام قليلة، ولم تتأخر أندية الدوري الإنكليزي الممتاز في البحث عن تدعيمات تحسباً للنصف الثاني، في ظل المنافسة الكبيرة التي تميز هذا الموسم.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأربعاء، تقريراً يتناول أهم الصفقات التي حسمتها أندية "البريميرليغ" في فترة الانتقالات الشتوية خلال السنوات الأخيرة، وأخرى أقل أهمية بعدما خيبت الظن بمستوى لا يرقى لحجم متطلبات الجماهير.

رهانات ناجحة

وراهنت الأندية الإنكليزية على بعض النجوم بضمهم مقابل مبالغ مالية كبيرة، ومن بينهم من لم يخيب الثقة التي وضعت فيه، حيث يتقدم المدافع الهولندي، فرجيل فان دايك قائمة اللاعبين الذين نجح الرهان عليهم، وهو الذي انتقل إلى فريقه ليفربول مقابل 75 مليون جنيه إسترليني.

وكان انتقال الأميركي، كريستيان بوليسيتش من بين أهم الانتقالات خلال فترة "الميركاتو" الشتوي، عندما أنهى نادي تشلسي صفقته مقابل 58 مليون جنيه إسترليني، وكذلك الحال بالنسبة لمدافع مانشستر سيتي، الفرنسي أيمريك لابورت الذي انتقل مقابل 57 مليوناً، وحتى البرتغالي برونو غيماريش، بعدما وافق ناديه على انتقاله في صفقة بلغت قيمتها 47 مليون جنيه.

رهانات مخيبة

واتخذت بعض الأندية خطوات مالية مهمة من أجل تدعيم تشكيلاتها، لكن الخيبة واجهتها بعدما فشل هؤلاء المستقدمون في تقديم الإضافة المرجوة منهم، وعلى سبيل المثال، لاعب توتنهام هوتسبيرز، الهولندي ستيفن بريغوين الذي انتقل مقابل 26 مليون جنيه إسترليني دون أن يقدم أدنى إضافة.

ومثله اللاعب غويدو كاريو الذي انتقل من صفوف نادي موناكو إلى ساوثهامبتون، بطلب من المدير الفني، ماوريسيو بيليغرينو، غير أن مشواره شهد مساراً آخر بعد رحيل مدربه، فلم يحظ بفرص للعب وكان صفقة فاشلة على طول الخط.