مونديال 2027 لكرة السلة.. بداية العد التنازلي والموعد في قطر

10 سبتمبر 2023
تسلمت قطر الكرة الذهبية لكأس العالم 2027 (العربي الجديد/الاتحاد القطري لكرة السلة)
+ الخط -

بدأ العد التنازلي لانطلاق مونديال كرة السلة في قطر، بعدما تمكن منتخب ألمانيا من التتويج باللقب لأول مرة في تاريخه، عقب فوزه على منتخب صربيا، الأحد، بنتيجة (83-77)، في بطولة كأس العالم 2023، التي أقيمت في 3 دول، هي اليابان، إندونيسيا، الفيليبين.

وتسلمت دولة قطر كرة كأس العالم لكرة السلة للدولة المستضيفة من الاتحاد الدولي للعبة، ما يعني بداية العد التنازلي لمونديال 2027، الذي تنتظره الجماهير الرياضية، كونه سيحدث للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا"، قد قرر منح قطر في شهر إبريل/نيسان الماضي حق استضافة بطولة كأس العالم 2027 للرجال، حيث ستقام جميع المواجهات بين المنتخبات المشاركة في العاصمة الدوحة.

وجاء اختيار الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" لدولة قطر، من أجل تنظيم بطولة كأس العالم 2027، لعدة أسباب أولها، النجاح المنقطع النظير في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التي توج بها منتخب الأرجنتين.

أما السبب الثاني، فيعود إلى البنية التحتية المثالية لدولة قطر، حيث استطاعت الدولة الخليجية العربية خلال السنوات الماضية، بناء العديد من الملاعب الرياضية المزودة بأحدث التكنولوجيا، بالإضافة إلى الطبيعة الجغرافية المدمجة، ما سيعطي مونديال السلة 2027 مرونة في جدولة المباريات، وتمكن الجماهير من حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد.

والسبب الثالث في اختيار العاصمة القطرية الدوحة لتنظيم مونديال السلة 2027، فهو موقعها الجغرافي، وقدرة مطارها على استقبال الرحلات المباشرة من معظم الدول المشاركة المحتملة، وتواجد شبكة نقل حديثة (ميترو، مواصلات عامة)، التي جرى تطويرها وربطها مع جميع الملاعب.

وتقع جميع ملاعب بطولة كأس العالم لكرة السلة في الدوحة عام 2027 في نفس المدينة، وتبعد جميع الملاعب مسافة 30 دقيقة عن بعضها، ما سيعطي الجماهير الرياضية تجربة فريدة، من أجل الاستمتاع بمشاهدة المواجهات، وهذا ما حدث للمشجعين أثناء مونديال قطر 2022 لكرة القدم.

وستستضيف قطر المونديال الثالث على التوالي في قارة آسيا بعد أن أقيمت نسخة 2019 في الصين، في حين استضافت كل من الفيليبين واليابان وإندونيسيا نسخة 2023، التي توج بها منتخب ألمانيا لأول مرة في تاريخه.

ومع بداية العد التنازلي، فإن قطر ستقوم بسباق مع الزمن، من أجل التحضير والاستعداد الجيد للحدث الرياضي الأهم في عالم كرة السلة، رغم أنها حضرت نفسها بشكل جيد، ولديها كل شيء جاهز، إلا أنها تريد التميز دائماً، وهو ما فعلته في مونديال 2022، عندما جعلت العالم يتحدث عن البطولة الأهم في تاريخ "الساحرة المستديرة".

المساهمون