مونديال اليد 2023: منتخب المغرب يطارد إنجازه الأول عالمياً في ثامن مشاركة

09 يناير 2023
منتخب المغرب سيعتمد على خبرة مدربه (خالد الفيقيه/Getty)
+ الخط -

يملك منتخب المغرب سجلا إيجابيا من حيث عدد المشاركات في بطولة العالم لكرة اليد، فقد شارك "أسود الأطلس" في سبع نسخ من المسابقة، وسيكون حاضراً في نسخة 2023 بإشراف المدرب نور الدين بوحديو، الذي سيحاول قيادته إلى التألق في المشاركة الثامنة التي تبدو صعبة.

وظهر المغاربة لأول مرة في عام 1995، وحصدوا المركز 22، واحتلوا المركز السابع عشر بعد ذلك في أربع سنوات، والذي لا يزال أفضل ترتيب لهم في البطولة العالمية، لكن بعد عام 2007، شهدت نتائج "أسود الأطلس" تراجعاً وفشلوا في التأهل لبطولة العالم لمدة 14 عامًا.

وقبل عامين، عاد المنتخب المغربي للمشاركة بعد غياب طويل وحجز مكانًا في بطولة العالم في مصر، لكن النتائج لم تكن مثالية، وحقق فوزين في كأس الرئيس ضد كوريا الجنوبية ثم أنغولا.

ويُشارك المنتخب المغربي في هذه البطولة بعد حلوله ثالثا في بطولة أفريقيا 2022 التي أقيمت في مصر، حيث أضاع فرصة تاريخية من أجل خوض النهائي بعد خسارته المفاجئة أمام الرأس الأخضر في نصف النهائي، غير أنه تدارك ذلك بالانتصار على المنتخب التونسي القوي في الترتيب، وحقق المركز الثالث.

واكتسب "أسود الأطلس" خبرة إضافية في السنوات الأخيرة، ذلك أن العديد من اللاعبين ينشطون في فرنسا، مثل لاعبي الجناح رياض لاكبي ورضا رزوقي من فريق تريمبلاي لكرة اليد.

وسينافس المنتخب المغربي في المجموعة السابعة التي تضم كرواتيا ومصر والولايات المتحدة، والمهمة ستكون صعبة أمام منتخبات قوية، ولكن الأمل قائم في إظهار التحسن الذي عرفته كرة اليد المغربية.