مواجهات قوية للفرق العربية في أبطال أفريقيا

16 اغسطس 2024
جماهير الرجاء في استاد آل مكتوم في دبي في 26 يناير 2024 (وليد زين/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مواجهات الأندية العربية في دوري أبطال أفريقيا**: الهلال السوداني يواجه أهلي بنغازي، والمريخ السوداني يلتقي النصر الليبي. مشاركة جزائرية بمولودية الجزائر وشباب بلوزداد، ومواجهات قوية للرجاء والجيش الملكي المغربيين، والاتحاد المنستيري التونسي، وبيراميدز المصري.

- **الرهانات والتحديات**: الهلال السوداني يعتمد على خبرات لاعبيه، وأهلي بنغازي على دعم الجماهير. مولودية الجزائر يسعى لفوز عريض، وشباب بلوزداد يواجه اختباراً صعباً. الرجاء والجيش الملكي المغربيين يطمحان لبداية قوية.

- **كأس الكونفيدرالية الأفريقية**: مشاركة عربية واسعة تشمل الملعب التونسي، الهلال الليبي، هورسيد الصومالي، الرياضي القسنطيني الجزائري، الاتحاد التوركي المغربي، والأهلي طرابلس الليبي.

تتجه الأنظار إلى مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، حيث سيكون التركيز على مواجهات الأندية العربية المثيرة، إذ يلتقي نادي الهلال السوداني فريق أهلي بنغازي الليبي، في مواجهة صعبة، في عقر دار الأخير، وتمثّل قمة العرب الأولى في الدور التمهيدي.

ويراهن الهلال السوداني، مع مدربه الكونغولي فلوران إبينغي، على خبرات لاعبيه الدوليين، مثل محمد عبد الرحمن وأبو عشرين وخاديم دياو وعثماني ديوف وأبوعاقلة وياسر مزمل، مقابل رهان الجماهير والأرض، الذي يعوّل عليه أهلي بنغازي، الذي يفتقد نجماً كبيراً في صفوفه، وهو الهداف المالي بوبكر تراوري، الذي يعاني الإصابة منذ فترةكما يقام "ديربي" عربي آخر، عندما يتقابل نادي المريخ السوداني مع مستضيفه بطل الدوري الليبي، النصر، في لقاء الوجوه الجديدة، بعدما تعاقد كل نادٍ مع مدرب جديد، وهما: مدرب المريخ، الإيطالي سوليناس، ومدرب النصر، المصري طارق العشري.

وتشهد منافسات دوري أبطال أفريقيا ظهوراً جزائرياً كاملاً، حينما يلعب بطل الدوري الجزائري، نادي مولودية الجزائر، مع واتنغا اللييري، في بداية تبدو سهلة لأبناء المدرب أمير باتريس بوميل، فيما يلتقي وصيف الدوري الجزائري، شباب بلوزداد، فريق ليوباردز الكونغولي، في اختبار لن يكون سهلاً. ويدخل مولودية الجزائر اللقاء الأول في رحلة العودة للظهور إلى عالم بطولات الأندية الأفريقية، بحثاً عن فوز عريض، يمنح به جماهيره الثقة، خاصة بعد رحيل نجمه الكبير، يوسف بلايلي، ويراهن على العديد من الأسماء، مثل زكريا نعيجي وسفيان بايزيد وخير الدين مرزوقي ومحمد زوغرانا وبن خماسة، وسط اتجاه بوميل للعب بطريقته التقليدية (4-3-3).

ويخوض شباب بلوزداد المنافسات بمواجهة أخرى قوية مع ليوباردز الكونغولي، في أول ظهور للفريق الجزائري مع مديره الفني الجديد ومدرب موريتانيا الأسبق، كورينتين مارتينيز، مدعوماً بتشكيلة قوية تصدرها عبد الرحمن مزيان وبن غيث وكداد وحداد وإسحق بوصوف، وسط اتجاه كبير لدى المدرب الفرنسي للعب بطريقة (4-3-3). ويبدأ بطل الدوري المغربي، نادي الرجاء، المنافسات بمواجهة صعبة، عندما يلتقي بطل النيجر، فريق الحرس الوطني، في أول ظهور للرجاء مع مدربه الجديد، البلجيكي صاحب الأصول البوسنية، روسمير، الساعي لتدشين بداية قوية، ويراهن الرجاء على كتيبة الموسم الماضي، يتصدرها أهم عناصره التهديفية النجم الجزائري الكبير يسري بوزوق.

ويحل وصيف الدوري المغربي، نادي الجيش الملكي، ضيفاً على ريمو ستارز النيجيري في أول ظهور للجيش مع مدربه الجديد، البولندي تشيسلاف ميشنيفيتش، الساعي لتدشين بداية قوية، خاصة بعدما دعّم صفوفه بالعديد من الصفقات، وأبقى على نجمه رحيمات، والتأكيد على قدرته تحمل المسؤولية بعد رحيل نصر الدين النابي. وينزل وصيف الدوري التونسي، نادي الاتحاد المنستيري، ضيفاً على بنسي التشادي في اختبار يبدو سهلاً للمنستيري، الذي يواجه أزمة كبيرة، تمثلت في رحيل مدربه لسعد الشابي، إلى جانب لاعبين كبار في التشكيلة، مثل البشير بن سعيد وهشام بكار.

ويبدأ بيراميدز المصري مشواره في البطولة القارية، حينما يلتقي نظيره، جيه كيه يو بطل زنجبار، في بداية تبدو سهلة بالنسبة إلى وصيف الدوري المصري، الذي يقوده المدرب الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش. وتشهد دوري أبطال أفريقيا ظهوراً عربياً آخر، إذ يحل نواذيبو الموريتاني، ضيفاً على ميلو الغيني، فيما يواجه أرتا سولار الجيبوتي، نظيره ديكيداها الصومالي، ويلعب بطل جزر القمر، فريق زيليمادجو، مع إينوجو النيجيري.

ويلتقي بورانغرس السيراليوني مع سان بيدرو العاجي، ودوان البوركيني مع سان القطن البنيني، وتونغيث السنغالي مع استاد أبيدجان العاجي، ودجوليبا المالي مع ريد ستارز الغيني الاستوائي، وساغرادا الأنغولي مع سانت لويس بطل سيشل، وبلاتينيوم الزيمبابوي مع مانيما الكونغولي، وأفريقيا ستارز الناميبي مع غالاكسي البتسواني، وفيتالو البوروندي مع يانغ أفريكانز التنزاني، وإثيوبيا بنك الإثيوبي مع سفيلا الأوغندي، وفيروفيارو الموزمبيقي مع ميايان الاسواتيني، وأورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي مع سبورت المالاغاشي، والشرطة المالاوي مع ريد أروز الزامبي، والمريخ جوبا الجنوب سوداني مع غورماهيا الكيني، واسكو كارا التوغولي مع ديبورتيفو الغيني الاستوائي، وسامارتكس الغاني مع فيكتوريا الكاميروني، وأرمي الرواندي نظيره عزام يونايتد التنزاني.

وتنطلق كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وسط ظهور عربي، سعياً إلى بداية قوية من أجل التأهل للدور المقبل. ويتقابل الملعب التونسي مع الجاموس الجنوب سوداني، في عقر دار الأخير، في لقاء يسعى خلاله بطل كأس تونس إلى تدشين بداية قارية له، وقهر الظروف الصعبة بعد رحيل العديد من اللاعبين.

ويحل الهلال الليبي ضيفاً على كيتارا الأوغندي، في اختبار يبدو صعباً، فيما يستضيف هورسيد الصومالي فريق روكينزو البوروندي، ويستضيف بطل جزر القمر، نادي أليزي، فريق بلاك بولز الموزمبيقي. ويفتتح الرياضي القسنطيني الجزائري مشواره في البطولة القارية، بلقاء البوليس الرواندي في اختبار قوي يسعى خلاله القسنطيني مع مدربه خير الدين مضوي إلى الفوز، كما يلتقي الاتحاد التوركي المغربي، راسينغ كلوب العاجي في عقر دار الأول، فيما يحل الأهلي طرابلس الليبي، صاحب الصفقات القوية، مع نظيره أوهامياغي الزنجباري. ويلعب بطل سيشل، فريق فورسترس، مع أورايا البتسواني، ونيستغريزيني الاسواتيني مع ستيلينبوش الجنوب أفريقي، ودي أغوستو الغيني الاستوائي مع أوثو دويو الكونغولي.

المساهمون