من هم المدربون العشرة الأعلى دخلاً في أوروبا؟

07 اغسطس 2022
غوارديولا ومورينيو وصراع مستمر (Getty)
+ الخط -

نشرت مجلة أونز مونديال الفرنسية، تقريراً كشفت خلاله عن قائمة أكثر 10 مدربين دخلاً في أوروبا خلال كامل مسيرتهم التدريبية، منذ انطلاق عملهم في عالم الساحرة المستديرة حتى الموسم الحالي.

الإسبان والإيطاليون الأغنى

تقاسم المدربون الإيطاليون والإسبان العدد بالتساوي، إذ تواجد ضمن العشرة الأوائل 3 مدربين إسبان و3 من إيطاليا. وكان مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي، بيب غوارديولا، في المركز الأول بمداخيل وصلت إلى 1.83 مليار يورو، جناها من محطاته التدريبية الثلاث في برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني وفريقه الحالي.

ومثل المدربين الإسبان أيضاً المدرب السابق لبرشلونة الإسباني أرنيستو فالفيردي، صاحب المركز السابع على اللائحة بـ(815.8 مليون يورو) بعد تجاربه في أتلتيك بيلباو وإسبانيول برشلونة وأولمبياكوس اليوناني وفياريال الإسباني وفالنسيا الإسباني، خصوصا تجربته الأهم مع نادي برشلونة.

أما المدرب الإسباني الثالث، فكان أوناي إيمري الذي احتل المرتبة الثامنة بمداخيل وصلت إلى 797.5 مليون يورو، من تجاربه التي انطلقت سنة 2004 مع ديبورتيفو لوركا وتواصلت إلى اليوم مع فياريال الإسباني.

ومن إيطاليا، كان المدير الفني لنادي يوفنتس ماسيمليانو أليغري في المركز الثالث، بجملة مداخيل وصلت إلى 994.4 مليون يورو. وخاض أنطونيو كونتي، عديد التجارب الناجحة خصوصاً منها مع المنتخب الإيطالي وفرق كبيرة في أوروبا، أهمها يوفنتوس وإنتر ميلان وتشلسي وأخيرا توتنهام، ما خوله احتلال المركز الخامس بـ956.9 مليون يورو. ولا يمكن أن يخلو الترتيب من أكثر المدربين نجاحاً في أوروبا، بعد فوزه بدوريات إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا، وهو كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد الإسباني، الذي بلغت مداخيله 920 مليون يورو، ليحتل المركز السادس في الترتيب العام.

"السبيشيال وان" يلاحق عدوه اللدود

رغم أن بريقه قد خفت بعض الشيء بقيادته لفريق روما الذي لا يعتبر في الفترة الحالية من فرق الصف الأول في أوروبا، إلا أن "السبيشيال وان" جوزيه مورينيو خولته تجاربه السابقة، خصوصا مع ريال مدريد ومانشستر يونايتد وتشلسي وإنتر ميلان وتوتنهام، الوصول إلى مداخيل قياسية بلغت 1.07 مليار يورو، ليكون في المركز الثاني خلف غريمه اللدود، بيب غوارديولا.

ثنائي متألق

لا يختلف اثنان في كون المدربين الألماني يورغن كلوب والأرجنتيني دييغو سيميوني من أفضل المدربين في أوروبا، لذلك من الطبيعي أن نجدهما ضمن قائمة المدربين الأكثر دخلاً، إذ يحتل مدرب ليفربول المركز العاشر بمداخيل وصلت إلى 687.3 مليون يورو، والأكيد أن المبلغ مرشح للارتفاع بفضل نجاحاته الأخيرة. أما سيميوني فيعتبر من أكثر المدربين أجراً في أوروبا، وهو ما خوله التواجد في المركز الرابع من القائمة بـ980.3 مليون يورو، رغم أنه قضى أغلب فترات مسيرته مع أتلتيكو مدريد الذي يشرف على تدريبه منذ 2011.

المفاجأة

رغم قيادته لمانشستر سيتي وريال مدريد اللذين يعتبران من أبرز تجاربه، إلا أن تواجد المدرب التشيلي مانويل بليغريني، مثّل مفاجأة كبرى، خصوصا أنه ابتعد منذ فترة عن قيادة فرق الصف الأول في أوروبا، إذ يشرف اليوم على تدريب فريق بيتيس منذ عام 2020، لكن تجربته في الدوري الصيني مع فريق هيباي جعلت مداخيله ترتفع إلى 764 مليون يورو، والتي مكنته من احتلال المركز التاسع في ترتيب أكثر المدربين دخلا في أوروبا.

المساهمون