من هتافات الجماهير إلى صناديق الاقتراع.. نجوم الرياضة في مجال السياسة

21 ابريل 2022
اختار العديد من نجوم الرياضة الدخول إلى عالم السياسة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

دخل العديد من نجوم الرياضة عالم السياسة، بعضهم انخرط فيه إلى أبعد الحدود، فيما وقف قسم آخر على أبوابه دون تسلّم منصب رسمي.

وقرر الحارس البارغوياني الدولي السابق خوسيه لويس تشيلافيرت الثلاثاء تقديم حزبٍ سياسيٍ جديد في بلاده، ولم يستبعد ترشحه من خلاله للانتخابات الرئاسية العام المقبل، مؤكداً أنه يأمل ألا يكون فيها أناس "ملوثون" بالفساد.

ولم يكن تشيلافيرت أول شخصية رياضية بارزة يدخل عالم السياسة، حيث نستعرض في هذا التقرير أبرز 5 أسماء عملت في هذا المجال بعد الاعتزال.

  • جورج وياه

أسطورة الكرة الأفريقية الحائز على جائزة الكرة الذهبية في عام 1995 في صفوف نادي ميلان الإيطالي جورج وياه، دخل عالم السياسة مبكراً. ففي عام 2005 ترشّخ للانتخابات الرئاسية، لكنه خسر أمام إلين جونسون سيرليف، لكنه استطاع تحقيق حلمه وبات رئيساً لليبيريا يوم 26 ديسمبر 2017، حين فاز على جوزيف بواكاي نائب الرئيس السابق بتحقيقه الجولة الثانية نسبة 61.5% من الأصوات مقابل 38.5% لخصمه.

GLASGOW, SCOTLAND - NOVEMBER 01: Liberia President George Weah speaks during the UN Climate Change Conference COP26 at SECC on November 1, 2021 in Glasgow, United Kingdom. World Leaders attending COP26 are under pressure to agree measures to deliver on emission reduction targets that will lead the world to net-zero by 2050. Other goals of the summit are adapting to protect communities and natural habitats, mobilising $100billion in climate finance per year and get countries working together to meet the chal
وياه نجم ميلان السابق ورئيس ليبيريا الحالي (إيفيس هيرمان/Getty)
  • روماريو

نجم الكرة البرازيلية السابق المتوج بمونديال 1994 روماريو دخل عالم السياسة أيضاً، حين انتخب عام 2010 نائباً في البرلمان عبر الحزب الاشتراكي البرازيلي.

وكان روماريو رافضاً لإقامة نهائيات كأس العالم 2014 في بلاده بسبب الفساد المستشري فيها، كما ادعى أن كأس العالم 2018 سرقت من إنكلترا وبيعت لروسيا. وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 انتخب روماريو لمجلس الشيوخ بأكبر عدد من الأصوات حصل عليها مرشح يمثل ولاية ريو دي جانيرو، وهو الذي تنقّل في أكثر من حزب قبل أن يؤيد علناً دعمه للرئيس جاير بولسونارو.

Brazilian forward Romario kisses the FIFA World Cup trophy, flanked by Ronaldao (L) and captain Dunga, after Brazil defeated Italy 3-2 in the shoot-out session (0-0 after extra time) at the end of the World Cup final, 17 July 1994 at the Rose Bowl in Pasadena. Italian Roberto Baggio missed his penalty kick to give Brazil its fourth World Cup title after 1958, 1962 and 1970. AFP PHOTO/DANIEL GARCIA (Photo by DANIEL GARCIA / AFP) (Photo credit should read DANIEL GARCIA/AFP via Getty Images)
روماريو يحمل كأس العالم 1994 مع منتخب البرازيل (دانييل غارسيا/ فرانس برس)
  • ماني باكياو

الملاكم الفيليبيني الشهير دخل أيضاً عالم السياسة حتى قبل اعتزاله، حين أعلن في 2007 حملته لدخول مجلس النواب في بلاده كمرشح عن الحزب الليبرالي، لكنه هزم في الانتخابات من قبل درالين أنتونينو-كوستوديو، مرشح التحالف الشعبي القومي، وفي 2009 ترشّح لمقعد في الكونغرس ضمن مقاطعة سارانجاني مسقط رأس زوجته جينكي، ليدخل المجلس في عام 2010، حين حصل على 120,052 صوتاً متفوقاً على روي تشيونغبيان 60899 صوتاً، وهو الذي ترشح في عام 2021 للانتخابات الرئاسية في البلاد.

(Photo by Ezra Acayan/Getty Images)
باكياو واحد من الملاكمين المشهورين في التاريخ (إيزرا آسيايان/Getty)
  • كاخا كالادزه

مدافع ميلان السابق، وواحد من أشهر لاعبي جورجيا على مرّ التاريخ، كلّف خزائن الروسونيري 16 مليون يورو، دخل أيضاً عالم السياسة بعد اعتزاله، فاللاعب المتوج مرتين بلقب دوري أبطال أوروبا هو الآن عضو في البرلمان في بلاده، وكذلك عمدة للعاصمة تبليسي.

MILAN, ITALY - OCTOBER 31: Kakaber Kaladze of AC Milan gestures during the Serie A match between AC Milan and Parma FC at Stadio Giuseppe Meazza on October 31, 2009 in Milan, Italy. (Photo by Massimo Cebrelli/Getty Images)
كالادزه مدافع ميلان السابق الذي حقق معه لقب الأبطال مرتين (ماسيمو كيبريلي/Getty)
  • عمران خان

ربما سمعتم بهذا الاسم في الأيام الأخيرة بشكلٍ كبير، بعدما صوت البرلمان الباكستاني على حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء عمران خان، بأغلبية 174 نائباً. نعم كان خان رئيساً للحكومة في بلاده، وهو الذي اشتهر في رياضة الكريكيت من عام 1971 حتى 1992، مع العلم أنه الرئيس الحالي لحركة إنصاف الباكستانية.

Pakistan's Prime Minister Imran Khan arrives at the National Stadium, known as the Bird's Nest, in Beijing, for the opening ceremony of the Beijing 2022 Winter Olympic Games on February 4, 2022. (Photo by Carl COURT / POOL / AFP) (Photo by CARL COURT/POOL/AFP via Getty Images)
حلّت حكومة لاعب الكريكيت السابق عمران خان قبل أيام (كارل كورت/فرانس برس)

العرب أيضاً

العديد من النجوم العرب دخلوا معترك السياسة، فنذكر منهم نوال المتوكل العداءة المغربية بطلة أولمبياد لوس أنجليس في سباق 400 متر، وتولت منصب وزيرة الشباب والرياضة عام 2007 ممثلة عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

كما نذكر طارق ذياب من تونس، نجم نسور قرطاج السابق، ومحلل شبكة "بي إن سبورتس" القطرية عمل في منصب وزير الشباب والرياضة في تونس عام 2011، ومثله رؤوف النجار لاعب الصفاقسي السابق، وحامد القروي لاعب النجم الساحلي السابق.

المساهمون