من عمورة إلى الخنوس والجعايدي.. العرب عنوان التألق في الدوري البلجيكي

11 مايو 2024
الجعايدي حصد جائزة أفضل مدرب عربي في الدوري البلجيكي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تألق النجوم العرب في الموسم الكروي 2023-2024 بالدوري البلجيكي، حيث ساهموا بشكل كبير في تحقيق أهداف فرقهم وجذب اهتمام أندية أوروبية أخرى، مع إمكانية انتقالهم لمستويات أعلى.
- محمد الأمين عمورة، النجم الجزائري، قاد فريقه يونيون سانت غيلواز للفوز بكأس بلجيكا وتوج بجائزة أفضل لاعب عربي، بينما حصل بلال الخنوس، الدولي المغربي، على جائزة أفضل لاعب عربي واعد.
- راضي الجعايدي، المدير الفني التونسي، نال جائزة أفضل مدرب عربي في الدوري البلجيكي، مؤكدًا على الحضور البارز للمدربين واللاعبين العرب في المنافسات الأوروبية.

شهد الموسم الكروي الحالي، 2023-2024، تألقاً عربياً باهراً، في الدوري البلجيكي حيث قدّم النجوم العرب مستويات مميزة، سمحت لفرقهم بتحقيق أهدافها، ووضعتهم محل اهتمام عدة أندية أوروبية، ما يرجّح فرضية انتقالهم للعب في مستوى أعلى، وخوض تحديات أكثر قيمة، بشرط موافقة فرقهم البلجيكية على بيعهم، في ظل الرغبة السائدة من أجل بقائهم.

وتوج عرب الدوري البلجيكي المجهودات التي بذلوها طوال الموسم مع أنديتهم بتحقيق جوائز فردية، فضلاً عن أن بعضهم تُوِّج بالألقاب، مثل النجم الدولي الجزائري، محمد الأمين عمورة، الذي قاد ناديه، يونيون سانت غيلواز، إلى الفوز بكأس بلجيكا، في انتظار المنافسة على جوائز أخرى، مثل جائزة أفضل لاعب أفريقي داخل بلجيكا، المقرر إعلان نتائجها في 13 مايو/ أيار الجاري.

عمورة.. ولقب أفضل لاعب عربي

وظهر تألق النجم الدولي الجزائري، محمد الأمين عمورة، في مباريات الدوري البلجيكي، برفقة ناديه، يونيون سانت غيلواز، لكنه لم يقتصر على هذه المنافسة، حيث أدى دوراً رئيسياً في تتويج فريقه بكأس بلجيكا، بينما يصل رصيد أهدافه إلى 23 هدفاً، سجلها في 45 مباراة، دخلت ضمن مختلف المنافسات، وهو الذي وصل إلى الفريق الصيف الماضي، قادماً من صفوف نادي وفاق سطيف الجزائري.

وتوّج منظمو حفل "الأسد الذهبي" (جائزة يتنافس عليها اللاعبون العرب والأمازيغ الذين يلعبون في الدوري البلجيكي)، الدولي الجزائري، بجائزة أفضل لاعب عربي، وفقاً لما نشرته صحيفة والفوت البلجيكية، مساء الجمعة، ليخلف بذلك المغربي، بلال الخنوس، الذي فاز بهذا الاستحقاق عام 2023.

الخنوس.. حضور دائم وحلم أوروبي

وساعد الدولي المغربي، بلال الخنوس، فريقه جينك البلجيكي، للتنافس على التأهل إلى إحدى المنافسات الأوروبية، إذ يتجه النادي لانتزاع بطاقة التأهل إلى دوري المؤتمر الأوروبي، وهو يحتل المركز الرابع في الترتيب العام حالياً، قبل ثلاث جولات من نهاية دوري التتويج (بعد نهاية الدوري، تنطلق منافسات بلاي أوف، حيث تتنافس بعض الأندية على التتويج، وأخرى على ضمان البقاء)، إذ تفصله نقطة عن سيركل بروج، الذي سيحاول قلب الطاولة والتأهل على حسابه للمنافسة الأوروبية.

وحقق بلال الخنوس، على الصعيد الشخصي، جائزة أفضل لاعب عربي واعد في الدوري البلجيكي، إذ تفوق على مواطنه زكريا الواحدي، والجزائري رفيق بلغالي، الذي يلعب في صفوف نادي مالينس، ويتمتع بقدرات ترشحه للانضمام إلى صفوف المنتخب الجزائري مستقبلاً.

الجعايدي.. أفضل مدير فنّي

وحصد المدير الفني التونسي، راضي الجعايدي، جائزة أفضل مدرب عربي في الدوري البلجيكي، بصفته المدرب المساعد في نادي سيركل بروج، حيث نجح في المساهمة بقيادة الفريق إلى تحقيق المرتبة الخامسة، ومواصلة التنافس على مركز مؤهل إلى دوري المؤتمر الأوروبي، إذ لا تفصله عن جينك (الرابع في الترتيب)، سوى نقطة وحيدة، سيكون من الممكن أن يتداركها قبل ثلاثة أسابيع من نهاية المنافسات. وتفوق التونسي على مدربين آخرين، مثل الجزائري نذير سبع، وهو مدرب مساعد في رديف نادي شارلوروا، وكذلك مدرب رياضة كرة القدم داخل الصالات، كريم بشار، الذي كان ضمن القائمة، لقلة المدربين العرب في الدوري البلجيكي.

المساهمون