من سيفتقد الآخر أكثر: صلاح أم ماني؟

24 يونيو 2022
صلاح وماني ساعدا فريق ليفربول كثيراً (بول إليس/Getty)
+ الخط -

يُعتبر الثنائي المكون من المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني من أفضل الثنائيات الهجومية في العالم خلال السنوات الماضية، ذلك أنه منذ أن تكوّن هذا الثنائي في هجوم ليفربول، استعاد الفريق بريقه وتوج بالدوري الإنكليزي للمرة الأولى منذ سنوات طويلة كما فاز مجددا بدوري أبطال أوروبا وخاض النهائي في مناسبتين.

وكان الانسجام بين اللاعبين نقطة قوة ليفربول، بما أن مهارات كل واحد منهما في التحرك وصناعة الأهداف والتسجيل، أعطى الثنائي هجوم ليفربول قوة كبيرة ومكنه من ضرب دفاعات خصومه بشكل متواصل، وقد ساعدهما في ذلك الدور الكبير الذي يقوم به البرازيلي فيرمينو، الذي يعتبر من أبرز لاعبي النادي الإنكليزي حيث كان يقوم بتضحيات كبيرة من أجل مساعدة الفريق على تسجيل الأهداف وتحقيق الانتصارات.

وبرحيل السنغالي ماني عن ليفربول بعد تعاقده مع بايرن ميونخ الألماني، فإن صفحة مهمة من تاريخ "الريدز" قد دخلت طي التاريخ بما أن ماني يعتبر من أفضل المهاجمين في تاريخ النادي وكان حاضرا خلال سنوات إعادة بناء ليفربول بقيادة الألماني يورغن كلوب الذي كان يثق كثيرا في مهاراته ويعتمد عليه باستمرار.

والطريف، أن كل المعطيات كانت تشير إلى أن محمد صلاح سيرحل عن ليفربول بما أن مفاوضات تمديد عقده لم تحرز أي تقدم مع إصرار اللاعب على الحصول على عرض في قيمة ما يقدمه للنادي ووزنه في الفريق، في الأثناء كان يبدو ماني سعيدا بوضعه مع النادي ولم تكن له طلبات كثيرة، ليبرز فجأة بعد نهائي دوري أبطال أوروبا ويختار الرحيل عن النادي.

وتؤكد رسالة صلاح إلى ماني بعد توقيع العقد رسمياً مع النادي الألماني، أن الفرعون المصري يدرك أن تاريخه مع ليفربول سيعرف تحولاً هاما بما أنه سيفتقد لاعباً كان بينهما تكامل كبير وانسجام ساعد ليفربول على حصد الألقاب، ومكن اللاعبين من البروز عالمياً.

ويصعب تحديد النجم الذي سيعاني أكثر في غياب صديقه وزميله السابق، ذلك أن كل واحد منهما كان يجد لدى زميله الحلول التي كان يفتقدها لتسجيل الأهداف حيث تؤكد كل الأرقام دور كل لاعب في الفريق رغم أن صلاح كان هدفا ليفربول طوال المواسم الأخيرة.

وشارك صلاح وماني في 223 مباراة جنبا إلى جنب حقق خلالها ليفربول 150 انتصاراً في كل المسابقات، وهي نسبة عالية تثبت الدور الكبير الذي يقوم به اللاعبين مع الفريق.

ومنذ التحاق صلاح بفريق ليفربول في موسم 2017ـ2018، سجل 156 هدفاً في وقت أحرز فيه ماني 107 أهداف، ذلك أن صلاح كان ينفذ ركلات الجزاء ويتمتع بأولوية عن بقية المهاجمين في الفريق.

ونجح ماني في تسجيل 18 هدفاً بصناعة محمد صلاح، وقد رد اللاعب السنغالي على ذلك بأنه صنع 18 هدفاً أيضا للنجم المصري وبالتالي كان هناك تقاسم في الأدوار بينهما.

ووفق أرقام موقع أوبتا، فإن الثنائي محمد صلاح وساديو ماني سجل معا في 30 مباراة، وهو رقم قياسي للاعبين في الدوري الإنكليزي حيث لم يسبق لأي ثنائي أن فعل مثلهما.

وهذا الترابط الكبير بين اللاعبين يعيد إلى الأذهان العلاقة القوية التي كانت تجمع الفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي رونالدو، حيث كان الفرنسي يقوم بدور كبير من أجل مساعدة البرتغالي على تسجيل أكبر عدد من الأهداف، ولهذا فإن رحيل ماني قد يكشف مدى حاجة كل لاعب منهما إلى الآخر.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ولا يمكن اعتماد عدد الأسيست بين اللاعبين مقياساً لتأكيد حاجة كل لاعب منهما إلى الآخر، ذلك أن ماني سجل 7 أهداف في دوري الأبطال بصناعة من المصري محمد صلاح ليعادلا رقم نيمار وكيليان مبابي ثنائي باريس سان جيرمان، وباعتبار أن صلاح يسجل أهدافه من ركلات الجزاء وبطرق مختلف، فإنه يعتبر أكثر تكاملا من ماني ولن يتأثر كثيرا برحيل المهاجم السنغالي.

المساهمون