من سيرفع أعلام الدول العربية في افتتاح أولمبياد باريس؟

26 يوليو 2024
بعثة فلسطين خلال أولمبياد طوكيو عام 2021 (ماتيا هانغست/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **افتتاح أولمبياد باريس 2024**: يقام حفل الافتتاح على ضفاف نهر السين، بعيداً عن الاستاد والملاعب، بمشاركة وفود من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الدول العربية.
- **حملة الأعلام العرب**: يتضمن النص أسماء الرياضيين العرب الذين سيحملون أعلام دولهم، مثل وسيم أبو سل وفاليري ترزي من فلسطين، وشهد محمد ومعتز برشم من قطر، وأمينة بلقاضي وياسر تريكي من الجزائر.
- **الرياضيون البارزون**: يسلط النص الضوء على بعض الرياضيين المرشحين لحصد الميداليات، مثل صالح الشرباتي من الأردن وسارة أحمد سمير من مصر.

تتجه الأنظار، اليوم الجمعة، إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث تستضيف على ضفاف نهر السين حفل افتتاح أولمبياد 2024، بعيداً عن الاستاد والملاعب للمرة الأولى في التاريخ، وبمشاركة وفود من مختلف أنحاء العالم، ستمر أمام حوالي 500 ألف متفرج، بينها بعثات الدول العربية الحاضرة في هذه النسخة، فمن هم يا ترى حملة أعلام كلّ دولة؟

يحمل علم بعثة فلسطين في أولمبياد باريس الملاكم وسيم أبو سل، والسباحة فاليري ترزي، مع العلم أن رياضيي الفدائي يخطفون الأضواء أينما حلوا، بفعل التضامن الكبير معهم وسط استمرار حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزّة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، أما علم قطر فسيرتفع عالياً في العاصمة باريس، عبر كل من شهد محمد من رياضة ألعاب القوى، والبطل الذهبي معتز برشم، المرشح لحصد الإنجازات في آخر مشاركة له في الأولمبياد في رياضة الوثب العالي.

وترفع علم الجزائر في هذه النسخة أمينة بلقاضي (جودو)، وياسر تريكي (ألعاب القوى)، أما من تونس فلدينا سليم الجميعي (كانوي متعرج)، وخديجة الكريمي (تجذيف)، ومن المغرب ستحضر إيناس لقلالش (غولف)، وياسين الرحموني (فروسية)، بينما سيرفع علم الأردن راما أبو الرب (تايكواندو)، وصالح الشرباتي (تايكواندو)، والأخير مرشح لحصد ميدالية في هذه النسخة، بينما سيكون علم مصر بين يدي سارة أحمد سمير من رياضة رفع الأثقال، وأحمد الجندي في لعبة خماسي الحديث، والاثنين يمكنهما حصد الذهب.

ومن السعودية دنيا أبو طالب (تايكواندو)، ورمزي الدهامي (فروسية)، ومن لبنان ليتيسيا عون (تايكواندو)، وسيمون الدويهي (سباحة)، في حين يرفع علم السودان كل من ياسين عبد الله (ألعاب القوى)، ورنا سعد الدين (سباحة)، بينما نجد رياضياً واحداً من الصومال هو حسن علي إيدو (ألعاب القوى)، ويرفع علم العراق علي عمّار (رفع أثقال)، ويرفع سمير اليافعي (ألعاب القوى) علم اليمن.

وترفع سعاد الفقعان (تجذيف) مع يوسف الشملان (مبارزة) ألوان دولة الكويت، فيما سيحضر عمر عبد العزيز المرزوقي (فروسية)، وصفية الصايغ (دراجات الطرق) عن دولة الإمارات، وسمية سمية حسن نور (ألعاب القوى)، وإسماعيل محمد (ألعاب القوى) من جيبوتي، مزون العلوية (ألعاب قوى)، وعلي البلوشي (ألعاب قوى) من سلطنة عمان، فيما سيرفع علم ليبيا السباح مالك المختار ومحمد بكرة (تجذيف)، ومن جزر القمر هاشم معروفو (ألعاب القوى)، ومايشا سعدي (سباحة)، ومن موريتانيا سلام بوها (ألعاب القوى) وكامل ولد الدو (سباحة)، ومن سورية عمر حمشو (فروسية) وأليسار يوسف (ألعاب قوى)، ومن البحرين أماني العبيدلي (سباحة)، وسعود غالي (سباحة).

المساهمون