من السباحة لألعاب القوى.. أرقام قياسية تزيّن اليوم الأولمبي السابع

03 اغسطس 2024
تألق جوشوا في منافسات ألعاب القوى بأولمبياد باريس 2024 (كامرون سبنسر/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تحطيم الأرقام القياسية**: شهد اليوم السابع من دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" توزيع 22 ميدالية ذهبية، حيث حطم الفرنسي ليون مارشان والأسترالية كيلي مكيوين والأوغندي جوشوا كيبتيغي أرقاماً قياسية في السباحة وسباق عشرة آلاف متر.

- **نتائج مبهرة في السباحة والتجذيف والكاياك**: فاز الفرنسي ليون مارشان والأسترالي كاميرون ماكيفوي بذهبيات السباحة، وتوجت كرواتيا وهولندا بذهبيات التجذيف، بينما حصدت هولندا وإسبانيا ذهبية سباق الكاياك.

- **تفوق في الجمباز والقفز والدراجات**: حققت البريطانية برايوني بايج ذهبية الجمباز، وتوج الفريق البريطاني بذهبية القفز للفرق، وسيطرت فرنسا على ميداليات سباق الدراجات "بي إم إكس".

شهد اليوم السابع من دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" والتي ستستمر حتى 11 أغسطس/ آب الجاري، توزيع 22 ميدالية ذهبية، ليصل بذلك المجموع منذ اليوم الأول إلى 112 ميدالية ذهبية، كما شهد تألق العديد من الرياضيين الذين نجحوا في تحطيم المزيد من الأرقام القياسية، وفي مقدمتهم برياضة السباحة الفرنسي ليون مارشان، الذي كتب التاريخ في هذه النسخة من الأولمبياد، مع الإشارة إلى أن الصين لا تزال تتصدر ترتيب جدول الميداليات برصيد 13 ميدالية ذهبية، وتأتي بعدها فرنسا وأستراليا في المرتبة الثانية بفارق ميداليتين، بينما تراجعت الولايات المتحدة الأميركية إلى المركز الثالث إلى جانب بريطانيا، بتسع ميداليات.

مارشان ومكيوين يتألقان في السباحة

واصل نجم السباحة الفرنسي ليون مارشان، تحطيم الأرقام القياسية في أولمبياد باريس، بعدما حصد ميدالية ذهبية في سباق 200 متر سباحة متنوعة، محققاً زمناً قدره دقيقة و54 ثانية وستة أجزاء من الثانية، فيما عاد المركز الثاني للبريطاني دونكان سكوت الذي نال الفضية، وذهبت البرونزية للسباح الصيني وانغ شون. وأحرز الأسترالي كاميرون ماكيفوي ذهبية سباق 50 متراً سباحة حرة، بعدما حقق زمناً قدره 21 ثانية و25 جزءاً من الثانية، فيما نال السباح البريطاني بنيامين براود الميدالية الفضية، واحتل الفرنسي فلوران مانودو المرتبة الثالثة وتحصّل على الميدالية البرونزية.

وحطّمت السباحة الأسترالية كيلي مكيوين رقماً قياسياً أولمبياً جديداً في سباق 200 متر سباحة على الظهر، وذلك بعدما احتاجت إلى دقيقتين وثلاث ثوانٍ و73 جزءاً من الثانية لإنهاء هذا السباق، فيما عاد المركز الثاني والميدالية الفضية للأميركية سميث روغان، وفي المقابل، حلّت السباحة الكندية ماس كايلي في المرتبة الثالثة وفازت بالميدالية البرونزية. 

بعيداً عن السباحة.. رقم أولمبي في سباق عشرة آلاف متر

واستطاع العداء الأوغندي جوشوا كيبتيغي نيل ذهبية سباق عشرة آلاف متر، بعدما أنهى المنافسة في زمن قدره 26 دقيقة و43 ثانية و14 جزءاً من الثانية، ليحطم بذلك رقماً قياسياً أولمبياً، فيما نال الإثيوبي بيريهو أريغاوي الميدالية الفضية بعد حلوله في المرتبة الثانية، وجاء الأميركي غرانت فيشر في المركز الثالث، وكسب الميدالية البرونزية.

صراع قوي في التجذيف

وفي التجذيف، توّجت كرواتيا بذهبية زوجي الرجال، فيما اكتفت بريطانيا بالميدالية الفضية بعدما حلّت في المرتبة الثانية، فيما نالت سويسرا الميدالية البرونزية بحلولها في المركز الثالث، وبالنسبة للسيدات، فقد توجت هولندا بالميدالية الذهبية، بتفوقها على رومانيا صاحبة المركز الثاني والميدالية الفضية، وأستراليا الثالثة والفائزة بالبرونزية. وحازت أيرلندا على الميدالية الذهبية بفوزها بالمركز الأول في منافسات زوجي رجال قارب خفيف بمجدافين، وحلّت إيطاليا في المركز الثاني ونالت الفضية، فيما حققت اليونان البرونزية بحلولها في المرتبة الثالثة، وفي سباق السيدات، فقد نالت بريطانيا الميدالية الذهبية، ورومانيا الفضية، فيما عادت البرونزية لليونان.

هولندا وإسبانيا تحصدان ذهب قوارب الكاياك

حصدت هولندا ذهبية سباق السيدات لقوارب الكاياك، بعد احتلال الثنائي أنيت دويتز وأودين فان آنهولت، المركز الأول في هذه المنافسة، فيما نال الثنائي السويدي فيلما بوبيك وريبيكا نيتزلر، الميدالية الفضية بحلولهما في المرتبة الثانية، وفازت الفرنسيتان سارة ستيارت وتشارلين بيكون بالميدالية البرونزية، أما بالنسبة لسباق الرجال، فكانت الذهبية من نصيب الثنائي الإسباني دييغو بوتين وفلوريان تريتل، بعدما تفوقا على النيوزيلنديين كيل مكاردي وويليام ماكينزي، ليكسبا الفضية، وذهبت البرونزية للأميركيين يان باروز وهانز هينكين.

تألق بريطاني في الجمباز والقفز

حققت البريطانية برايوني بايج الميدالية الذهبية في منافسة الجمباز فئة الترامبولين، بعدما حلّت في المرتبة الأولى، متفوقة على البيلاروسية فياليتا باردزيلوسكايا، التي نالت الميدالية الفضية، فيما ذهبت الميدالية البرونزية للكندية سوفيان ميتوت، أما بالنسبة للرجال، فقد توج البيلاروسي إيفان ليتفينوفيتش بالميدالية الذهبية، متفوقاً على الصينيين وانغ زي سي ويان لانغ يو. كما كانت بريطانيا على موعد مع ميدالية ذهبية أخرى في منافسات القفز للفرق بمسابقة الفروسية، فيما اكتفى الفريق الأميركي بالميدالية الفضية، ونالت فرنسا الميدالية البرونزية.

فرنسا تسيطر على سباق الدراجات 

وسيطرت فرنسا على سباق الدراجات الهوائية فئة "بي إم إكس" للرجال، بعدما فاز كل من جوريس دوديت، وسيلفان أندريه، ورومان ماهيو، بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية على التوالي، أما بالنسبة للسيدات، فكانت الميدالية الذهبية من نصيب الأسترالية سايا ساكاكيبارا، والفضية للهولندية مانون فينسترا، والبرونزية للسويسرية زوي كلايسنس.

منافسة محتدمة بمختلف الرياضات

ونجحت السويسرية كيارا ليوني في التتويج بذهبية الرماية بالبندقية ثلاثة مواضع من مسافة 50 متراً محققة رقماً قياسياً أولمبياً، بعدما جمعت رصيداً بلغ 464.4 نقطة، لتتفوق على الأميركية ساجين مادالينا، التي نالت الميدالية الفضية، فيما فازت الصينية تشانغ كيونغيو بالميدالية البرونزية. وفازت الصين بذهبية القفز المتزامن من مسافة ثلاثة أمتار رجال بعدما حلّت في المرتبة الأولى، وفي المقابل، ذهبت الفضية للمكسيك التي جاءت في المركز الثاني، والبرونزية لبريطانيا الثالثة في الترتيب.

وحصد الثنائي الصيني شينغ سيوي وهوانغ يا تشيونغ، ذهبية كرة الريشة الطائرة زوجي مختلط، وذلك عقب الفوز على الثنائي الكوري الجنوبي كيم وون هو وجيونغ نا أون، في المباراة النهائية، فيما عادت البرونزية للثنائي الياباني يوتا واتانابي وأريسا هيغاشينو. وفازت كوريا الجنوبية بذهبية منافسات الفرق المختلطة في القوس والسهم بعد تفوقها على ألمانيا في المباراة النهائية، لتحصد الأخيرة الميدالية الفضية، أما البرونزية فكانت من نصيب الولايات المتحدة الأميركية التي انتصرت على الهند في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي منافسات الجودو، توّج الفرنسي تيدي رينر بالميدالية الذهبية لوزن فوق 100 كيلوغرام، عقب فوزه في النهائي على حساب منافسه الكوري الجنوبي كيم مين جونغ، ليكتفي الأخير بالفضية، فيما عادت الميدالية البرونزية للأوزبكي أليشار يوسوبوف والطاجاكستاني تيمور راخيموف، أما بالنسبة للسيدات، فكانت الميدالية الذهبية لمنافسة وزن فوق 78 كيلوغراماً للبرازيلية بياتريس سوزا. وتمكنت المجر من الفوز بالميدالية الذهبية في المبارزة لفرق الرجال، عقب الانتصار على اليابان في المباراة النهائية، لتكتفي الأخيرة بالفضية، فيما ذهبت البرونزية للتشيك التي تفوقت على فرنسا في مباراة تحديد المركز الثالث.

وتمكن الثنائي التشيكي توماس ماتشاك وكاترينا سينياكوفا، من الفوز بالميدالية الذهبية في منافسة التنس، إثر فوزهما على الثنائي الصيني المكون من تشانغ تشي تشين، ووانغ تشينيو، في المباراة النهائية بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، فيما نال الزوجي الكندي غابرييلا دابروسكي وفيليكس أوجر ألياسيم، الميدالية البرونزية.