منتخب مصر يحصل على ركلة جزاء بمساعدة الفار في كأس أمم أفريقيا... الشريف يكشف السبب

14 يناير 2024
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة مصر بكأس أفريقيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين منتخب مصر ومنافسه منتخب موزامبيق، الأحد، ضمن منافسات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، حالة تحكيمية أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وفي الوقت بدل الضائع من عمر المواجهة، احتج نجوم منتخب مصر على قرار الحكم الموريتاني دحان بيدا، بعدم احتساب ركلة جزاء لـ"الفراعنة"، بعدما تعرض المهاجم مصطفى محمد للعرقلة من قبل دومينغوس ماكانزا مدافع منتخب موزامبيق.

وأمر الحكم الموريتاني دحان بيدا من الجميع الهدوء، وتواصل مع القائمين على الفيديو المساعد "فار"، الذين طالبوه بضرورة الذهاب إلى الشاشة المتواجدة في ملعب "فيليكس هوفويت بوانيي" بالعاصمة العاجية أبيدجان، ليعود عن قراره ويحتسب ركلة جزاء لصالح منتخب مصر، سجل على إثرها محمد صلاح هدف التعادل.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "في الدقيقة 91 كرة مرفوعة داخل منطقة منتخب موزامبيق باتجاه مصطفى محمد، الذي كان ظهره إلى المرمى، وارتقى إليها في محاولة استقبالها بوجه قدمه اليمنى".

وتابع: "وصل مصطفى محمد إلى الكرة، لكن دومينغوس ماكانزا ارتقى واستخدم قدمه اليمنى حتى يركل قدم مهاجم منتخب مصر من الخلف، وبالتالي لم يصل مدافع منتخب موزامبيق إلى الكرة، وقام بعملية ركل ضد منافسه".

واختتم الحكم الدولي السابق جمال الشريف حديثه: "ارتكب دومينغوس ماكانزا مدافع منتخب موزامبيق مخالفة داخل منطقة الجزاء، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً باحتساب ركلة جزاء لمنتخب مصر، بعدما عاد إلى تقنية الفيديو المساعد (الفار). طبعاً قرار الحكم الأول كان خاطئاً باستمرار اللعب، لكنه أصلح قراره بعد تدخل الفار ومراجعة الشاشة واحتسب ركلة جزاء لمنتخب مصر فكان القرار الأخير صحيحاً".

يذكر أن منتخب مصر قد عانى كثيراً في المواجهة ضد منتخب موزامبيق، بعدما خطف تعادلاً صعباً للغاية بهدفين لمثلهما، بفضل هدف محمد صلاح، الذي سجّله في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء حصل عليها "الفراعنة".

المساهمون