منتخب مصر لليد يبدع في الأولمبياد.. والرياضات العربية الفردية تخفق في اليوم السابع

03 اغسطس 2024
نتائج عربية متباينة في اليوم السابع (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تألق محدود:** تأهل العداء المغربي أنس الساعي إلى نصف نهائي سباق 1500 متر، بينما شهدت باقي المشاركات إخفاقات متعددة مثل خروج الجذافة المغربية ماجدولين العلوي والمصارعة التونسية سارة مزوغي والسباحة التونسية جميلة بولكباش.

- **نتائج مخيبة للفرق:** خسرت فرق عربية مثل منتخب مصر لكرة الطائرة ومنتخب سيف السلاح المصري، بينما تألق منتخب مصر لكرة اليد بفوزه على النرويج وتأهل منتخبي مصر والمغرب لكرة القدم إلى المربع الذهبي.

- **إخفاقات فردية:** شهدت المنافسات الفردية إخفاقات مثل خروج المصارع الجزائري محمد المهدي ليلي واحتلال الرامية المصرية نور عباس مرتبة متأخرة، بينما واصل بطل الرماية الكويتي محمد الديحاني المنافسة بنجاح.

تواصلت المشاركة العربية في اليوم السابع من أولمبياد باريس 2024، وسط إخفاق شبه كلّي في المنافسات الأولمبية، تحديداً الفردية، إذ شهد اليوم استثناءً بتألق عربي، عبر العداء المغربي المتخصص في سباق 1500 متر، أنس الساعي، حين تأهل إلى الدور النصف النهائي، لسباق 1500 متر، في منافسات ألعاب القوى، بعدما حلّ رابعاً، وهو العداء العربي الوحيد المشارك في هذا التخصص.

وخرجت الجذافة المغربية ماجدولين العلوي من منافسات سباق الفردي، لاكتفائها بالمرتبة 31، وهي المرتبة ما قبل الأخيرة، كما غادر الجذاف ومواطنها ماتياس سودي المنافسة، لفشله في التأهل للدور النهائي، في سباق الكانوي كاياك منعرجات، بعدما احتل المرتبة 16، كما أقصيت العداءة المغربية آسيا رزيقي من سباق 800 متر، بسبب احتلالها المرتبة الأخيرة.

وهُزمت المصارعة التونسية، سارة مزوغي لتخرج من الدور الأول، بخسارتها أمام البرتغالية، روشيل نونيس، في وزن أكثر من 78 كيلوغراماً، فيما اختتم الجذاف التونسي محمد الطيب مشاركته في منافسات التجذيف الفردي، خلال سباق النهائي الترتيبي باحتلال المرتبة 26، وخرجت السباحة التونسية الشابة جميلة بولكباش (17 عاماً)، من سباق 800 متر سباحة حرة، باحتلالها المرتبة الثامنة، وذلك في أول مشاركة أولمبية لها، وأقصيت الملاكمة التونسية خلود الحليمي من أولمبياد باريس سريعاً، بهزيمتها ضد التركية إسراء يلديز، في وزن 57 عاماً.

واكتفى الرياضيون الجزائريون، على قلتهم في هذا اليوم، بنتائج سلبية، حيث أقصي المصارع، محمد المهدي ليلي من الدور 32، لمنافسات الجودو، وزن أكثر من مئة كيلوغرام، بحركة إيبون، عندما واجه الإماراتي محمد معروف، فيما غادرت نهاد بن شادلي منافسات التجذيف، مكتفية بالمرتبة 25. وودعت القطرية شهد أشرف منافسات تصفيات سباق مئة متر عدو، ويواصل بطل الرماية الكويتي، محمد الديحاني المنافسة في رياضة رماية "سكيت"، السبت، حيث أصاب 70 طبقاً من أصل 75، وهي بداية موفقة، بينما احتلت مواطنته الجذافة، سعاد الفقعان المرتبة 29 في سباق القارب الفردي، وتستكمل الملاحة الكويتية، أمينة شاه منافسات الشراع، غدا، بعدما خاضت ثلاثة سباقات.

وسجلت مصر نتائج سيئة، ومن بين النتائج المخيبة، خسارة منتخب سيف السلاح، الذي واجه نظيره الفرنسي، كما احتلت الرامية، نور عباس، المرتبة 38 من أصل 40، في منافسات المسدس سريع الطلقات، من مسافة 25 مترًا، فيما اكتفى عبد الخالق البنا بالمرتبة 21، في سباق القارب الفردي. وأخفق الرامي عزمي محيلبة في التأهل للدور النهائي من منافسات الرماية أطباق "سكيت"، فيما احتل مواطنه، عمر إبراهيم المركز 30 في التصفيات، في نفس التخصص، بينما احتلت ملك حمزة المركز الأخير بتصفيات الترامبولين، وهُزم منتخب مصر لكرة الطائرة أمام نظيره البرازيلي، ليودع بذلك الأولمبياد. في الأثناء، تألّق منتخب مصر لكرة اليد، وأظهر أنّه بات عملاقاً، بانتصاره المثير على منتخب النرويج القوي بنتيجة 26ـ25، ليفتك المركز الثاني في مجموعته، ويفرض نفسه مرشحاً لحصد ميدالية في أولمبياد باريس إن واصل عروضه القوية، فيما تأهل منتخب مصر لكرة القدم وكذلك نظيره المغربي إلى المربع الذهبي في الألعاب الحالية.

واحتلّ الليبي، محمد بكره، المركز 30 في سباق القارب الفردي، واكتفى السوداني، أحمد عبد الله بالمركز 33، وهو الأخير، في نفس التخصص، بينما أخفقت السباحة الفلسطينية، فاليري ترزي في التأهل للأدوار النهائية، لأنّها احتلت المرتبة ما قبل الأخيرة، في تصفيات سباق 200 متر سباحة متنوعة. ومثّلت العمانية، مزون العلوية بلادها في سباقات مئة متر عدو، لكنها ودعت المنافسة مبكراً، وعاشت السورية، أليسار يوسف المصير نفسه، بإقصائها من هذا التخصص أيضا، فيما خيّب العراقي، حسن علي الآمال، بعدما احتل المرتبة ما قبل الأخيرة، في تصفيات سباق مائة متر سباحة فراشة، وخلفه اليمني (المركز الأخير)، يوسف مروان في التخصص نفسه.

وانهارت عداءة دولة جنوب السودان، لوسيا موريس بعد خوضها سباق مائة متر للسيدات، إذ لم تتحمل عبء الجهد الكبير الذي بذلته، ولم تقدر على إنهاء السباق، ليسارع الأطباء نحوها من أجل مساعدتها على تجاوز إصابتها، بينما أقصي السعودي، محمد داوود تولو، من منافسات رمي الجلة، بعد إخفاقه في تحقيق رمية مؤهلة للنهائي.

المساهمون