منتخب مصر لإنهاء عقدة النهائي في كأس أفريقيا

10 يناير 2024
منتخب مصر كان قريباً من التتويج في 2022 (فزنهاوس/Getty)
+ الخط -

يبحث منتخب مصر لكرة القدم في منافسات النسخة رقم 34 من كأس أفريقيا للأمم، عن حلم كسر دوامة فقدان الألقاب القارية وخسارة المباراة النهائية، وغيابه عن منصات التتويج منذ 13 عاماً، حينما توج بطلاً لنسخة أنغولا في 2010 مع المدرب الأسبق حسن شحاتة لآخر مرة.

وتمثل منافسات كأس أفريقيا للأمم في ساحل العاج، فرصة لجيل مصري، يبحث عن أول لقب قاري له، بعد إخفاقه في الحصول على الكأس مرتين في آخر 7 سنوات في اللحظات الأخيرة، خاصة مع تقدم السن.

ونجح منتخب مصر في الوصول لنهائي كأس الأمم الأفريقية 2017 في الغابون، وخسر وقتها أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية من عمر البطولة، بعد أن كان متقدماً بهدف إلى الدقائق الأخيرة، كما وصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية 2022 في الكاميرون، وخسر أمام السنغال بركلات الترجيح من نقطة الجزاء بعد 120 دقيقة مثيرة، أهدر خلالها العديد من الفرص السهلة.

وعبّر محمد صلاح كابتن منتخب مصر ورمز الجيل الحالي، عن أحلامه وأحلام الجيل الحالي من اللاعبين في بطولة الأمم الأفريقية المقبلة خلال تصريحات له بعد مباراة ناديه ليفربول الإنكليزي مع نيوكاسل في" البريمييرليغ" بالتأكيد على أن حلمه الكبير، هو الحصول على لقب بطل" الكان" مع منتخب مصر بخلاف شعوره بالفخر الكبير من خلال اللعب باسم منتخب مصر وتلبية نداء الوطن في كل المناسبات.

وتمثل كأس الأمم الأفريقية 2023 فرصة ذهبية لجيل ساهم في إعادة منتخب مصر للظهور في البطولة القارية عام 2017 في الغابون لأول مرة بعد غياب 7 سنوات، ويسعى في مشاركته الجارية من بلوغ النهائي للمرة الثالثة في 7 سنوات، وحصد الكأس.

ويقود محمد صلاح قائد ليفربول ومنتخب مصر قائمة من 4 لاعبين كبار، هم العمود الفقري والأوراق الرابحة في التشكيلة التي تسعى إلى تجاوز أزمة التعثر في المباريات النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

ويتصدر قائمة هؤلاء النجوم محمد صلاح (31 عاماً) أفضل لاعب أفريقي مرتين وأفضل لاعب في تاريخ الكرة المصرية، ويعتبر محمد صلاح أهم لاعب في تشكيلة المدرب البرتغالي روي فيتوريا، فهو الهداف الأول للجيل الحالي برصيد 6 أهداف في البطولة القارية، كما يُعد الهداف التاريخي الثاني لمنتخب مصر عبر كل العصور.

وحقق محمد صلاح أول أحلامه مع منتخب مصر عام 2018، عندما شارك في بطولة كأس العالم، وسجل هدفين، وتمثل كأس أفريقيا البطولة الأغلى الغائبة في رحلته الكروية التي حقق فيها أكبر الألقاب على صعيد الأندية مع ليفربول، وفاز معه بالدوري الإنكليزي وكأس إنكلترا وكأس رابطة الأندية ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية في مسيرته الاحترافية الممتدة.

وتضم قائمة منتخب مصر من جيل 2017، 2022 اسماً آخر كبيراً هو محمد النني (31 عاماً) لاعب وسط أرسنال الإنكليزي، والذي سجل هدفاً في نهائي الغابون وهو الآخر عاش فترات عصيبة مؤخراً، بسبب اصابته قبل أيام من انطلاق البطولة، وخضع لعلاج مكثف من أجل الحضور بكامل لياقته البدنية في تشكيلة" الفراعنة" خلال البطولة، وهو يمثل الرئة التي يتنفس بها المدرب روي فيتوريا في التشكيلة، وتألق في الكثير من المباريات الرسمية والودية التي خاضها مع المنتخب المصري منذ قدوم المدرب البرتغالي لمنصب المدير الفني خلفاً للمصري إيهاب جلال.

كما تضم القائمة من جيل 2017، 2022 لاعباً آخر كبيراً هو أحمد حجازي ( 33 عاماً) قلب الدفاع المحترف في صفوف اتحاد جدة السعودي وأحد أفضل المدافعين الذين دخلوا تاريخ الكرة المصرية.

وعانى أحمد حجازي، من إصابة قوية في الأشهر الستة الماضية، وغاب عن الملاعب بسبب الرباط الصليبي قبل أن تشهد بطولة كأس العالم للأندية الأخيرة عودته للمشاركة في مباراة الأهلي المصري في الدور ربع النهائي، ويطمئن المدرب روي فيتوريا على جاهزيته فنياً وبدنياً، ويقرر استعادته من جديد في تشكيلته النهائية، خاصة في ظل قوة المباريات التي تنتظر" الفراعنة" في البطولة.

ويلمع في التشكيلة أيضاً لاعب رابع، وهو محمود حسن تريزيغيه (29 عاماً) نجم الوسط الهجومي المحترف في طرابزون سبورت التركي، والشريك الأول لمحمد صلاح وهو من الأجنحة الأبرز في القارة الأفريقية خلال آخر 7 سنوات، ولعب محترفاً في دوريات مختلفة مثل بلجيكا وإنكلترا وتركيا، وعاد للتهديف بغزارة مؤخراً، سواء مع فريقه طرابزون أو منتخب مصر في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وكان بدوره مصدر قلق بالنسبة إلى المدرب روي فيتوريا حينما تعرض للإصابة قبل فترة.

وتضم قائمة منتخب مصر، لاعبين كانوا ضمن جيل 2017، وخرجوا ا لفترة من الحسابات، وعادوا مع المدرب البرتغالي في مفاجأة كبيرة ضمن تشكيلة 2023، مثل أحمد الشناوي ( 33 عاماً) حارس مرمى بيراميدز وأحمد حسن كوكا ( 31 عاماً) مهاجم بينديك التركي ومحمود عبد المنعم كهربا ( 29 عاماً) مهاجم الأهلي وعلي جبر ( 34 عاماً) مدافع بيراميدز، لتنضم إلى مجموعة أخرى من لاعبين تواجدوا في نهائي 2022 في السنغال، ولا تزال أعمارهم صغيرة، مثل محمد عبد المنعم وأحمد فتوح وحمدي فتحي وأحمد مصطفى زيزو ومصطفى محمد وإمام عاشور، تواجدوا ضمن قائمة منتخب مصر في البطولة المقبلة، أملاً في حصد الكأس القارية.

وتوج منتخب مصر بطلاً لكأس الأمم الأفريقية 7 مرات عبر تاريخه، بدأها بالحصول على لقب 1957، 1959، ثم حصد اللقب 1986، 1998، وأخيراً ثلاثية 2006- 2008 – 2010 المتتالية.

المساهمون