منتخب قطر يتوج عامه بنصف نهائي جديد فهل هو الأفضل آسيوياً وعربياً؟

14 ديسمبر 2021
منتخب قطر يضرب موعدا جديدا مع التألق (جاك غيرز/Getty)
+ الخط -

تأهل المنتخب القطري، إلى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس العرب، فيفا قطر 2021، بعد انتصاره في ربع النهائي على المنتخب الإماراتي بنتيجة 5ـ0، الجمعة على استاد البيت.

وتابع "العنابي" بدايته القوية في الكأس العربية، بعد أن حقق الفوز الرابع توالياً، بما أنّه وصل إلى ربع النهائي بعد أن حصل على العلامة الكاملة في الدور الأول متصدراً مجموعته الأولى.

وتؤكد النتيجة التي حققها المنتخب القطري، تميزه في السنوات الأخيرة، بما أنّه المنتخب الوحيد الذي يصل إلى الدور نصف النهائي، خلال فترة زمنية قصيرة، ليُثبت أنّه المنتخب الأفضل آسيوياً وعربياً.

تألق في الكأس الذهبية

خاض منتخب قطر، يوم 29 يوليو/تموز الماضي، الدور نصف النهائي من الكأس الذهبية، وكاد أن يصل إلى النهائي لولا سوء الحظ الذي رافقه في اللقاء ضد الولايات المتحدة، حيث توفرت الفرصة من أجل حسم بطاقة التأهل ولكنّه أضاع فرصاً عديدة وخاصة ضربة الجزاء في الشوط الثاني، التي كان من شأنها أن تهديه التأهل عن جدارة، قبل أن تهتز شباكه في الدقيقة 86 بهدف حاسم.

تأكيد في الكأس العربية

أكدت كأس العرب، فيفا قطر 2021، أن منتخب قطر مصرّ على كتابة التاريخ، وفرض نفسه بقوة خلال المواعيد الكبرى، فقد ضمن الوصول إلى النهائي بعد أن تخطى منافسين لهم سجل مميز في المسابقات العربية، والانتصار بفارق مهم على منتخب الإمارات أثبت أن قطر تملك منتخبا قوياً، خاصة أن نسق التحضيرات كان شاقاً بعد خوض مباريات ضد منافسين من أفضل المنتخبات في العالم.

ثالث نصف نهائي توالياً

تُعتبر كأس العرب، المسابقة الدولية الثالثة التي يشارك فيها المنتخب القطري خلال آخر 3 سنوات، وكان القاسم المشترك بينها وصول قطر إلى أدوار متقدمة حيث فاز بكأس آسيا 2019 للمرة الأولى في تاريخه ثم بلغ نصف نهائي الكأس الذهبية والكأس العربية. واستقرار النتائج والوصول إلى أدوار متقدمة في كل مسابقة، يؤكد أن هذه النتائج لم تكن صدفة بل تعكس عملا متواصلا وكذلك وجود لاعبين لهم مهارات كبيرة.

هزيمة وحيدة في 3 بطولات كبرى

تأهل منتخب قطر، في المركز الأول لمجموعته خلال كأس آسيا 2019، وكذلك في الكأس الذهبية وكأس العرب، وهو معطى يثبت أن النتائج كانت مستحقة باعتبار أن المنتخب يدخل البطولة بقوة، ولا يرضى بغير المراكز الأولى في مجموعته.

كما أن المنتخب القطري لم يعرف خلال آخر 3 بطولات كبرى شارك فيها غير هزيمة وحيدة كانت ضد الولايات المتحدة في الكأس الذهبية في الأثناء فقد انتصر في 7 مباريات في كأس آسيا وحقق 3 انتصارات في الكأس الذهبية و4 انتصارات في الكأس العربية، إضافة إلى تعادل في الكأس الذهبية، وهي أرقام تثبت أن المنتخب القطري من أفضل المنتخبات حاليا.

المساهمون