منتخب سورية يُودع كأس آسيا أمام إيران بركلات الترجيح

31 يناير 2024
تفوق منتخب إيران بركلات الترجيح بعد مباراة ماراثونية (Getty)
+ الخط -

ودع منتخب سورية بطولة كأس آسيا 2023، من أمام منتخب إيران بركلات الترجيح (5 - 3)، وذلك بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل (1 - 1)، ليتوقف إنجاز "نسور قاسيون" التاريخي في البطولة الآسيوية عند دور الـ 16.

في الشوط الأول أكد المنتخب الإيراني قوته منذ بداية المواجهة وفرض شخصيته على أرض الملعب سريعاً، تارةً عبر الاستحواذ الكبير على الكرة الذي وصل إلى حوالي 70%، وتارةً عبر خلق فرص كثيرة سانحة للتسجيل في أول 20 دقيقة من المواجهة. بينما اعتمد منتخب سورية على الهجمات المرتدة السريعة من أجل محاولة ضرب دفاع إيران.

وبعد سيطرة كبيرة على الكرة، نجح منتخب إيران في افتتاح التسجيل عبر نجمه مهدي طاريمي من ركلة جزاء في الدقيقة 34، ولم يكتفِ الإيرانيون بذلك، بل تابعوا الضغط الهجومي الكبير من أجل تسجيل الهدف الثاني وحسم المواجهة باكراً، إلا أن هذا الأمر لم يتحقق في الشوط الأول الذي انتهى بتقدم إيران بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني لم يتغير شيء في المواجهة، حافظ المنتخب الإيراني على ضغطه الكبير وكثف هجماته بحثاً عن الهدف الثاني الذي يُريح الأعصاب، ولكن منتخب سورية خرج قليلاً من تمركزه في الخلف وبدأ يتحرك من أجل صناعة محاولات هجومية، التي بقيت خجولة وصولاً إلى الدقيقة 64، التي شهدت حصول سورية على ركلة جزاء، سجلها عمر خريبين وعادل النتيجة (1 - 1).

بعد ركلة الجزاء حاول منتخب إيران تسجيل الهدف الثاني بأكثر من طريقة وصنع عدة فرص سانحة للتسجيل، لتأتي مرتدة سورية وتتسبب بمشكلة لإيران، إثر ارتكاب مهدي طاريمي لخطأ قاتل طُرد على إثره نظراً لتلقيه البطاقة الصفراء الثانية فالحمراء. وبعدها اغتنم مننتخب سورية الفرصة وبدأ بمهاجمة مرمى إيران وأصبحت له الأفضلية في الدقائق الأخيرة لكن دون نجاح في خطف هدف الفوز والتأهل، لتذهب القمة إلى الأشواط الإضافية من أجل الحسم.

وفي الأشواط الإضافية سيطر منتخب سورية على مجريات اللعب تماماً وصنع الكثير من المحاولات دون نجاح في هز الشباك وتسجيل هدف الفوز الغالي، في وقت عانى منتخب إيران كثيراً بعشرة لاعبين ولم يخرج من منطقته طوال 30 دقيقة كاملة من شوطين إضافيين، لتذهب المواجهة إلى ركلات الترجيح، والتي حسمها منتخب إيران (5 - 3).

بطولات
المساهمون