ملعب الشهيد حملاوي في قسنطينة.. درة ملاعب "الشان"

الجزائر

أشرف شكري

avata
أشرف شكري
14 يناير 2023
ملعب الشهيد حملاوي
+ الخط -

انطلقت أمس الجمعة، في الجزائر، بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين "شان" 2022 في نسختها التاسعة في الوقت الحالي، وتستمر منافساتها حتى 4 فبراير/ شباط المقبل. ويعتبر ملعب الشهيد حملاوي في مدينة قسنطينة من أبرز استادات البطولة، حيث  يستضيف مباريات المجموعة الثالثة التي تضمّ السودان ومدغشقر وغانا، إضافة إلى المغرب الذي أعلن أمس تعذر سفر منتخبه إلى الجزائر.

وجهزت اللجنة المشرفة على التنظيم ملاعب كرة قدم من أحدث طراز، وذلك من أجل السهر على إنجاح البطولة، التي تعول عليها الجزائر كثيرا لتقديم صورة مميزة حول البلاد، وحث الكاف على منحها شرف تنظيم كأس أفريقيا للأمم 2025.

ويعتبر ملعب الشهيد حملاوي في قسنطينة درة ملاعب الشان، بالنظر إلى كونه ملعباً متعدد الرياضات، ويستع لحوالي 40 ألف مشجع، وقد جرى افتتاحه عام 1973 بمناسبة الذكرى الـ11 لاستقلال الجزائر.

وكان الملعب في الماضي يسمى 17 يونيو، قبل أن يطلق عليه اسم أحد شهداء الثورة ضد المستعمر الفرنسي، الذي تنحدر أصوله من مدينة قسنطينة.

ويعتبر هذا الاستاد طالع خير على الجزائر، على اعتبار أنه كان مسرحا لأول تأهل للمنتخب إلى المونديال في عام 1982، في المواجهة الفاصلة أمام المنتخب النيجيري.

وجرى في العامين الآخيرين تحديث الملعب عبر ترميمات شملت أرضية الميدان والمدرجات، وكذلك غرف الملابس.

ذات صلة

الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
شاب الجلفة قبل خطفه في عام 1996 وبعد العثور عليه في 14 مايو 2024 - الجزائر (فيسبوك)

مجتمع

بعد 28 عاماً على اختفائه، عثر الأمن الجزائري على شاب الجلفة، وألقى القبض على خاطفه الذي خبأه تحت أكوام من التبن في مبنى مجاور لمنزل عائلته.
الصورة
المنتخبات العربية عانت من الضغط النفساني (العربي الجديد/Getty)

رياضة

فشلت المنتخبات العربية التي شاركت في كأس أفريقيا في ساحل العاج، في تحقيق نتائج إيجابية في النسخة 34، ولم تقدم مستويات جيدة خلال البطولة، ما يطرح جدلاً .

الصورة
الوحيشي تونس

رياضة

أشار المدرب التونسي منتصر الوحيشي إلى أن فشل منتخب تونس في التأهل إلى الدور الثاني من كأس أمم أفريقيا كان نتيجة صادمة وغير منتظرة.

المساهمون