مصر تفوز ببرونزية بطولة أفريقيا للكرة الطائرة على حساب المغرب

14 سبتمبر 2021
منتخب مصر حقق المركز الثالث في البطولة (Getty)
+ الخط -

حقق المنتخب المصري المركز الثالث، والميدالية البرونزية، لبطولة كأس الأمم الأفريقية للكرة الطائرة رجال، المقامة حالياً في رواندا، بعد فوزه على المغرب بثلاثة أشواط مقابل شوط في اللقاء الذي جمع بينهما لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع في البطولة.

ويعد الفوز المصري هو ثاني فوز للفراعنة على المغرب، بعد فوز سابق على أسود الأطلس في الدور الأول، وحفظ ماء الوجه للفريق الذي خسر قبل 24 ساعة، أمام تونس في لقاء الدور نصف النهائي، وفشل في إحراز اللقب القاري الغائب منذ سنوات عن كرة الطائرة المصرية.

وبدأ الشوط الأول بتكافؤ كبير بين المنتخبين المغربي والمصري، وظلت النتيجة خلاله متقاربة في فارق النقاط، لا يزيد عن نقطة لكل منهما حتى سيطر أسود الأطلس في الدقائق الأخيرة، ونجحوا في إنهاء الشوط بفارق نقطتين 25-23 وبصعوبة والتقدم في النتيجة.

وفي الشوط الثاني، تحسّن الأداء المصري مع التغييرات، التي أجراها محمد اللقاني، وعلاج الأخطاء، خاصة في الإرسال، وحائط الصد وكان نداً للمغاربة بقوة، وظلت النتيجة متقاربة حتى حسمها الفراعنة لصالحهم بعد اللجوء إلى النقاط الإضافية، وفاز 28-26.

وفي الشوط الثالث، واصل المنتخب المصري أداءه القوي، واستغلال الأخطاء الفردية للاعبي المغرب، خاصة مع التدوير الذي لجأ إليه محمد اللقاني مدرب الفراعنة بين لاعبيه للحفاظ على اللياقة البدنية ونجح في الخروج فائزاً بفارق 4 نقاط بنتيجة 25-21.

وبدأ الشوط الرابع مثيراً ومتكافئاً بين المنتخبين، تبادلا خلاله إحراز النقاط ما بين 1-1 و2-2 و3-3 و4-4 حتى زاد الفارق بالنسبة للمنتخب المصري بنتيجة 8-5 ليحصل أسود الأطلس على وقت مستقطع، لاحتواء نزيف النقاط، وزيادة الفارق، وخسارة اللقاء، وحافظ الفراعنة على فارق الـ 3 نقاط كثيراً ما بين نتائج 10-7 و11-8 و12-9 ثم زاد لـ 4 نقاط 13-9 ثم 5 نقاط 14-9  ثم زاد الفارق لـ 6 نقاط بنتيجة 17-11 وسط تراجع مغربي، واستمر الفارق في التصاعد حتى نجحت مصر في الخروج فائزة بنتيجة الشوط  25/ 18 مع حصد الميدالية البرونزية للبطولة الأفريقية، ويحتفظ بفرصة اللعب في بطولة العالم.

واعتمد المنتخب المصري في البطولة على تشكيلة ضمت كلاً من أحمد يوسف وأحمد ضياء وأحمد سعيد ومصطفى دبشة ومحمد مصطفى وعبد الحليم فهيم وعبد الرحمن سعودي ومحمد محسن ومحمد مجدي وهشام يسري وأحمد فتحي وأشرف اللقاني ومحمد رضا ومحمد رمضان.

المساهمون