مشاركة تاريخية للأردن في أولمبياد طوكيو 2020

02 يوليو 2021
سيمثل الأردن 14 رياضياً ورياضية في أولمبياد طوكيو (Getty)
+ الخط -

يستعد الأردن لتسجيل مشاركة تاريخية في دورة الألعاب الأولمبية القادمة، التي ستنطلق يوم 23 تموز/يوليو الحالي في العاصمة اليابانية طوكيو، إذ ارتفع عدد الذين سيمثلون الأردن في الأولمبياد إلى 14 رياضياً ورياضية، وهو أكبر فريق يمثل الأردن في تاريخ مشاركاته بالأولمبياد، ومتفوق على بعثة لوس أنجليس عام 1948 التي شهدت مشاركة 13 رياضياً ورياضية من الأردن.

 

وجاء ارتفاع عدد الرياضيين، لأول مرة في تاريخ المشاركة الأردنية في الأولمبياد، بعد اختيار السباح عمرو الور للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، وانضم الور إلى زميلته تاليتا بقلة، التي حجزت هي الأخرى مقعدها في أولمبياد طوكيو لتبصم على مشاركتها الأولمبية الثالثة على التوالي.

وجاء اختيار الور للمشاركة الأولمبية بفضل أزمنته المتقدمة وتسجيل رقم تأهيلي B ضمن تخصص 200 متر سباحة صدر، كما سبق للور التأهل إلى أولمبياد الشباب الذي جرى في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس في عام 2018.

وسيتمثل الأردن في أولمبياد طوكيو في 8 رياضات، وهي الفروسية والملاكمة والتايكواندو والكاراتيه والجودو والرماية وألعاب القوى، إضافةً إلى السباحة، وهو أكبر عدد من الرياضات المتنوعة التي تمثل الأردن في نسخة أولمبية واحدة.

ويستعد الأردن لتسجيل حضوره الأولمبي الـ11 في دورة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق من خلال حفل الافتتاح الذي يستضيفه الملعب الأولمبي، وسيُعلن من خلاله عن بدء الحدث الرياضي الأكبر على مستوى الكرة الأرضية.

وتتميز المشاركة الأردنية في أولمبياد طوكيو بوجود أكبر عدد من المتأهلين في تاريخ المشاركة الأردنية بالأولمبياد من خلال 10 رياضيين تأهلوا من خلال التصفيات والمحطات التأهيلية، وهو ضعف الرقم السابق لأكبر عدد من المتأهلين الأردنيين (5 متأهلين) والذي كان في لندن عام 2012.

ويتكون الفريق الأردني المشارك في أولمبياد طوكيو من كل من اللاعبين واللاعبات : إبراهيم بشارات (فروسية – القفز عن الحواجز) ومحمد الوادي (الملاكمة – وزن تحت 57 كغم) وعبادة الكسبة (الملاكمة – وزن تحت 63 كغم) وزياد عشيش (الملاكمة – وزن تحت 69 كغم) وعدي الهنداوي (الملاكمة – وزن تحت 81 كغم) وحسين عشيش (الملاكمة – وزن تحت 91 كغم).

وكذلك هناك جوليانا الصادق (التايكواندو - وزن تحت 67 كغم) وصالح الشرباتي (التايكواندو – وزن تحت 80 كغم) وعبد الرحمن المصاطفة (الكاراتيه – وزن تحت 67 كغم) وأسماء أبو ربيع (الرماية – المسدس الهوائي 10 أمتار) ويونس عيال سلمان (الجودو – وزن تحت 73 كغم) وعليا بشناق (ألعاب القوى – المسافة القصيرة)، إلى جانب السباحة تاليتا بقلة (50 متراً حرة) والسباح عمرو الور (200 متر سباحة صدر).

المساهمون