مستقبل كرة القدم في الولايات المتحدة: نظارات افتراضية وتجنّب ضربات الرأس

11 اغسطس 2024
الأرجنتيني ليونيل ميسي خلال لقاء إنتر ميامي وريد بولز، 26 أغسطس 2023 (آل بيلو/Getty)
+ الخط -

يقود مدير الأبحاث والابتكار في كرة القدم في الولايات المتحدة، الإسباني خوسيه ماريا أوليفا لوزانو، مشروعاً طموحاً يهدف إلى دفع هذه الرياضة إلى مستويات غير مسبوقة، في بلاد العم سام. ومن وسط مدينة شيكاغو، تحدث خوسيه ماريا إلى صحيفة ماركا الإسبانية، لشرح ما يتم تطويره حالياً، من أجل تحقيق قفزة تهدف إلى إطاحة كرة السلة وكرة القدم الأميركية والبيسبول، وجعل كرة القدم، الرياضة الأولى في البلاد.

وقال ماريا، في حوار نُشرت تفاصيله، أمس السبت: "مهمتنا هي جعل كرة القدم الرياضة الأولى في الولايات المتحدة. نحن نعلم بأننا على بُعد خطوات قليلة، ولدينا بيئة مواتية. مع الرؤية التي تقول إنّ أوروبا هي المهيمنة دائماً، ولكن مع الأساليب الجديدة، يمكننا أن نكون أفضل".

صُنع من الصفر

أوضح ماريا قائلاً في حديثه "إن الهدف من هذا القسم (الأبحاث والابتكار)، هو توليد المعرفة ومشاركتها وتقديم الدعم لموظفينا وفرقنا. إننا ننفق الكثير من المال، ولكننا لا نعرف حقاً مدى فاعلية هذه الأساليب التي نخطط من خلالها لجعل رياضة كرة القدم في مستويات غير مسبوقة". وتابع: "اتحاد كرة القدم الأميركية، اعترف بأن اللعبة تشكل خطراً على الصحة، وقبل أكبر دوري محترف لهذه اللعبة بعد سنوات من إنكار ما هو واضح، بوجود صلة بين الارتجاجات التي يعانيها لاعبو كرة القدم، والاعتلال الدماغي المزمن".

وحدث شيء مماثل مع كرة القدم، بعد أن ألقت النتائج المقدمة في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية، الضوء على هذا الموضوع المثير للجدل، واقترحت أنّ ضربات الرأس المتكررة قد تكون لها عواقب على وظائف المخ. وبحثاً عن بيئة صحية، وتحديداً في عام 2016، حظرت كرة القدم في أميركا الضربات الرأسية للأطفال دون سن العاشرة، وهو ما يخطط خوسيه ماريا لتعميمه على دوريات الكبار في البلاد.

مشاهدة كرة القدم من خلال النظارات

ختم ماريا حواره، قائلاً "أعلن قسمنا مؤخراً عن تعاون مع شركة تسمح لك بالاستمتاع بكرة القدم مشجعاً من وجهة نظر أخرى. ليست المتابعة في المنزل أمام التلفزيون، ولكن وضع زوج من النظارات والقدرة على دخول الملعب. سيكون مزيجاً من الواقع والافتراض الذي بدأ يجذب الانتباه، وهو ما يتيح لك الوقوف بالقرب من المدرب أو الحكم، وكذلك من الممكن تغيير وضعيتك ومشاهدة المباراة من خلف المرمى".

المساهمون