مسؤول لدى "كاف" يُشيد بالحكام وينتقد المنتخبات الشاكية في كأس أمم أفريقيا

06 فبراير 2024
شهدت بطولة كأس أمم أفريقيا انتقادات للتحكيم (Getty)
+ الخط -

قدم الحكام المشاركون في بطولة كأس أمم أفريقيا التي تحتضنها ساحل العاج مستويات متباينة، حيث لم تشهد أغلب المباريات أخطاء فادحة، وهذا ما دفع مدير التطوير التقني للاتحاد الأفريقي، راؤول شيبيندا، إلى الإشادة بالأداء المميز وكشف التدابير المتخذة لحمايتهم.

وأشار شيبيندا في تصريحات نشرها موقع "أبيدجان نت" من ساحل العاج، الاثنين، إلى أن التنظيم المميز لبطولة كأس أمم أفريقيا هو السر في الظهور الرائع للحكام، حيث لا يوجد أي تأثير عليهم من العالم الخارجي، بما يجعل النسخة الحالية فريدة من نوعها على جميع المستويات.

وقال التقني الأنغولي: "مستوى الحكام في هذه النسخة عالٍ جدا، الحكام لا يخضعون للضغوطات الخارجية أو تأثير على أدائهم، فهم يُنقلون إلى فندق إقامتهم، وهو مقر سري"، وهذه الإجراءات معمول بها من أجل حمايتهم عادة من الاعتداءات أو الإزعاج وحتى محاولات تلقي الرشاوى.

كما وجّه راؤول شيبيندا انتقادات لاذعة للمنتخبات التي تشتكي من أداء الحكام، فأضاف: "الخاسرون دائما ما ينتقدون الحكام"، وهو تصريح من شأنه أن يثير الكثير من الجدل، خاصة أن بعض الحكام لم يقدموا مستويات جيدة خلال المباريات لدرجة إبعادهم عن المنافسة، ولأن منتخبات تقدمت بشكاوى ضدهم مثل الجزائر وتونس.

ودائماً ما شكّل أداء الحكام كابوساً حقيقياً للمنتخبات في نسخ مختلفة لبطولة كأس أمم أفريقيا، بما أن بعض القرارات تسببت في فضائح لا يزال يحتفظ بها التاريخ إلى غاية اللحظة، ولم تكن العقوبات ضدهم كافية لإرضاء الجماهير أو استعادة حقوق الفرق المتضررة، بما دفع الاتحاد الأفريقي لبذل مجهودات تهدف لتطوير التحكيم في القارة، لاسيما رفع عدد المعسكرات التحضيرية وانتقاء أفضل الأسماء لإدارة اللقاءات.

وتشهد بطولة كأس أمم أفريقيا الحالية حضوراً مميزاً للحكام العرب، إذ عينوا لإدارة مباريات مهمة، وكانوا في مستوى الحدث، بينما سيحضرون بقوة في الدور نصف النهائي عبر إدارة مباراتي نيجيريا وجنوب أفريقيا، وكذلك ساحل العاج والكونغو الديمقراطية، على أن يتولى حكم عربي آخر مهمة إدارة اللقاء النهائي، ويبقى الجزائر مصطفى غربال المرشح الأول بصفته أفضل حكم أفريقي لعام 2023.

المساهمون