مدرب فرنسا يصعق مواهب عربية.. اتحادا الجزائر وتونس يترقبان

03 يونيو 2024
الغربي خلال مباراة ودية لسان جيرمان، 28 يوليو 2023 (روبي جاي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تييري هنري، مدرب منتخب فرنسا لأقل من 23 عامًا، أعلن قائمة 25 لاعبًا لأولمبياد باريس، مستبعدًا لاعبين بارزين مثل ريان شرقي وإسماعيل الغربي وهيثم حسن، مما أثار تساؤلات حول مستقبلهم الدولي.
- ريان شرقي يقترب من تمثيل منتخب الجزائر بعد استبعاده، مع توقعات ببدء إجراءات تغيير جنسيته الرياضية للانضمام إلى الخضر، في ظل تواصل بين الطرفين.
- إسماعيل الغربي وهيثم حسن يتجهان لتمثيل تونس بعد استبعادهما من الفريق الأولمبي الفرنسي، مع مفاوضات متقدمة وموافقة مبدئية من اللاعبين للانضمام إلى "نسور قرطاج".

أعلن، اليوم الاثنين، مدرب منتخب فرنسا لأقل من 23 عاماً تييري هنري (46 عاماً) عن قائمة موسعة مكونة من 25 لاعباً لتمثيل "الديوك" في أولمبياد باريس المقررة في الفترة من 24 يوليو/ تموز إلى 9 أغسطس/ آب المقبلين. وشهدت القائمة مفاجآت مدويّة، أبرزها استبعاد موهبة نادي ليون صاحب الأصول الجزائرية ريان شرقي (20 عاماً) من المشاركة في هذه المسابقة، إضافة إلى صاحب الأصول التونسية المحترف في فريق لوزان السويسري إسماعيل الغربي (20 عاماً)، وكذلك مهاجم سبورتينغ خيخون الإسباني هيثم حسن (22 عاماً)، الذي ينحدر من أب مصري ووالدة تونسية.

وجاء إبعاد ريان شرقي من منتخب فرنسا الأولمبي رغم أنه يُعد من أبرز المواهب الصاعدة في الدوري الفرنسي، وكان قائداً لتشكيلة المدرب هنري في العديد من المباريات السابقة، كما أن اللاعب كان يعوّل كثيراً على التألق في هذه الدورة الأولمبية من أجل كسب اهتمام أندية كبيرة في أوروبا، خاصة مع قرب نهاية عقده مع ناديه ليون الفرنسي، وهو حال إسماعيل الغربي وهيثم حسن، اللذين يبدو أن اللحظة قد حانت بالنسبة لهما لإعلان اختيارهما اللعب للمنتخب التونسي في المواعيد المقبلة.

شرقي يقترب أكثر من منتخب الجزائر

وأفاد مصدر في الاتحاد الجزائري لكرة القدم، فضّل عدم ذكر هويته، "العربي الجديد"، اليوم الاثنين، بأنّ رئيس الاتحاد وليد صادي يراقب من كثب وضعية اللاعب ريان شرقي، كما أنّ هناك تواصلاً بين الطرفين منذ أسابيع، حيث كان اللاعب ينتظر المشاركة في أولمبياد باريس مع منتخب فرنسا، من أجل بدء إجراءات تغيير جنسيته الرياضية والانضمام إلى منتخب "الخضر" بداية من معسكر سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول على أقصى تقدير.

وأكد المصدر نفسه أنه مع تبخر حلم شرقي بالمشاركة في الألعاب الأولمبية مع منتخب فرنسا، سينطلق اللاعب خلال الأسابيع المقبلة في تغيير جنسيته الرياضية واللعب للمنتخب الجزائري، الذي يضم في صفوفه اثنين من زملائه في نادي ليون والفئات السنية للمنتخب الفرنسي، هما حسام عوار وأمين غويري، ما سيشجعه أكثر على القدوم.

وشهدت قائمة منتخب فرنسا الموسعة، المعنية بالمشاركة في الألعاب الأولمبية، حضور موهبة نادي موناكو الفرنسي مغناس أكليوش (22 عاماً) وجناح كريستال بالاس الإنكليزي مايكل أوليز (22 عاماً)، وهما اللذان يراقب الاتحاد الجزائري لكرة القدم وضعيتهما من كثب، ويعمل صادي على إقناعهما باللعب لـ"الخضر"، وهذا يبقى وارد الحدوث خلال الفترة المقبلة، وفق المصدر.

منتخب تونس يستعد لاستقبال الغربي وحسن

وقرر هنري أيضاً الاستغناء عن إسماعيل الغربي وهيثم حسن، وعدم ضمهما إلى المنتخب الفرنسي الأولمبي، ما يفتح الباب أمام تحولهما لتمثيل المنتخب التونسي خلال الاستحقاقات المقبلة، حيث سبق لـ"العربي الجديد" أن نشر معلومات عبر مصادر خاصة، تفيد بأنّ المفاوضات عادت بقوة بين المدير الرياضي لمنتخب "نسور قرطاج" محمد سليم بن عثمان، وهذا الثنائي المحترف في فريقي لوزان السويسري وسبورتينغ خيخون الإسباني توالياً.

وكان إسماعيل الغربي المعار من باريس سان جيرمان الفرنسي، وهيثم حسن المعار من فياريال الاسباني، منحا موافقتها مبدئياً على اللعب للمنتخب التونسي، لكن بعد أن يتحدد مصيرهما من المشاركة في الألعاب الأولمبية مع المنتخب الفرنسي، ومع التطورات الأخيرة، يبدو أن انضمامهما إلى "نسور قرطاج" بات مسألة وقت فقط، وهذا من المنتظر أن يتضح أكثر بعد حل الأزمة الإدارية التي يشهدها الاتحاد التونسي لكرة القدم خلال الفترة الأخيرة.

المساهمون