مدرب الأفريقي الجديد.. عاش ملكاً في ظل زيدان وأضاع طريق المجد من دونه

11 يوليو 2024
عمل بيتوني مساعداً لزيدان قبل تجربته الجديدة مع الأفريقي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن النادي الأفريقي التونسي تعاقده مع المدير الفني الفرنسي ديفيد بيتوني لقيادة الفريق في الموسم 2024-2025، خلفاً لفوزي البنزرتي.
- بيتوني كان مساعداً لزيدان في ريال مدريد وحقق معه ثلاثة ألقاب دوري أبطال أوروبا، مما جعله حديث وسائل الإعلام العالمية.
- قاد بيتوني فريق إف سي سيون السويسري في 2023، ولم يحقق نجاحاً كبيراً، وسيعمل معه في الأفريقي الحارس الدولي السابق علي بومنيجل وفريد ثابت.

أعلن النادي الأفريقي التونسي، الخميس، في بيان رسمي، تعاقده مع المدير الفني الفرنسي، ديفيد بيتوني (52 سنة)، ليقود الفريق في الموسم 2024-2025، خلفاً للمدرب التونسي فوزي البنزرتي، الذي غادر منصبه، وتعاقد مع الاتحاد التونسي لكرة القدم، ليكون مديراً فنياً لمنتخب "نسور قرطاج".

مدرب الأفريقي كان مساعداً لزيدان

وبدأ بيتوني مسيرته مدرباً مساعداً في نادي كون الفرنسي، بين سنتي 2006 و2013، قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد الإسباني، واشتهر حينها بالعمل إلى جانب مواطنه، النجم الكبير والمدير الفني زين الدين زيدان، مدرباً مساعداً له في ثلاث فترات: الأولى مع الفريق الرديف لـ"الميرينغي" بين 2014 و2016، ومرتين في الفريق الأول من 2016 إلى 2018، ثم من 2019 إلى 2021. وخلال فترة مرافقته الأسطورة زيدان، نجح مدرب الأفريقي الجديد في كتابة اسمه بأحرف من ذهب في سجلات وتاريخ ريال مدريد والكرة الأوروبية عموماً، عندما صعد على منصة التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ثلاث مرات متتالية، خلال الحقبة الذهبية للريال، تحديداً في أعوام 2016 و2017 و2018، وقد كان بيتوني الرجل الأول في الجهاز الفني للريال، بعد زيدان، وهو ما جعله حديث وسائل الإعلام العالمية في تلك الفترة.

تجربة أولى

وبعد سنوات طويلة من العمل في ظل النجم السابق لمنتخب "الديوك"، اختار بيتوني اقتحام تجربته الأولى مديراً فنياً، وقاد فريق إف سي سيون السويسري بين شهري مارس/ آذار ومايو/ أيار من سنة 2023؛ أي إنه لم يدم طويلاً في هذا النادي، بعدما قاده في عشر مباريات، لم يفز فيها سوى مرتين، وانقاد إلى 6 هزائم وحقق التعادل في مباراتين. وكشف النادي الأفريقي في بيان ثانٍ عن تركيبة الجهاز الفني الذي سيعمل إلى جانب بيتوني، حيث سيضم الحارس الدولي السابق لمنتخب تونس، علي بومنيجل، مدرباً مساعداً أول، وفريد ثابت، مساعداً ثانياً، علماً أن الأول تولى الخطة نفسها في كتيبة "نسور قرطاج"، خلال فترة قيادة المدير الفني السابق، التونسي جلال القادري.

المساهمون