مدربون يورطون الاتحادات الأفريقية بخيبة رياضية وتعويضات مالية

06 فبراير 2024
مدربون فشلوا في النهائيات وسيحصلون على تعويضات (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

ورط مدربون عدداً من الاتحادات الأفريقية المختلفة، بسبب ضعف النتائج التي تحققت في كأس أمم أفريقيا في ساحل العاج، ولكن الفشل لم يقتصر على الجانب الرياضي فقط، بل يشمل أيضا الجانب المالي، ذلك أن هذه الاتحادات ستكون مجبرة على دفع تعويض مالي كبير بسبب فك الارتباط بالمدربين.

وتورطت الاتحادات التي لم تضع أهدافاً في العقود مع المدربين، تسمح لها بفسخ العقد في حال عدم تحقيق هذه الأهداف، وبالتالي ستكون أمام خيار وحيد، وهو السعي إلى تسوية ودية مع المدربين من أجل تخفيض قيمة مبالغ التعويض التي يُطالب بها المدربون، وتنص عليها العقود والقوانين.

ولم تكشف الاتحادات عن المبالغ التي ستكون مجبرة على دفعها، غير أنه من الواضح أن تكلفة إقالة المدرب جمال بلماضي من تدريب منتخب الجزائر، ستورط الاتحاد كثيرا، بحكم أن تقريراً نشره موقع "سان نيوز" السنغالي قبل ضربة بداية البطولة يؤكد أن بلماضي يحصل على راتب شهري يتجاوز 200 ألف يورو، وهو مرتبط بعقد إلى حدود عام 2026، ما يعني أن التعويض المالي سيكون مهماً للغاية، وهو ما قد يُفسّر تعطل الإعلان عن رحيله من تدريب المنتخب حيث سعى الاتحاد إلى تسوية مالية ودية.

كما أن مدرب منتخب مصر، روي فيتوريا، يحصل على راتب يقارب 200 ألف يورو، وتكلفة عدم إكمال التجربة معه، ستكون مُهمة ومؤثرة حتماً، إذ إنه سيحصل على تعويض مالي مهم، رغم أن الاتحاد المصري لم يكشف بعض التفاصيل التي تهم صيغة إنهاء العقد مع المدرب البرتغالي.

كما حذّر وكيل أعمال النجم السنغالي، ساديو ماني، من التكلفة الكبيرة لقرار إقالة المدرب أليو سيسي على ميزانية الاتحاد المحلي، مُعتبراً أن هذه الخطوة ستكلفهم الكثير لأن المدرب سيحصل على كامل رواتبه حسب مدة العقد مع الاتحاد السنغالي الذي يعاني من أزمة مالية جعلته غير قادر على دفع رواتب المدرب في الأشهر الماضية وبالتالي سيتورط في أزمة أخطر. وستكون بقية الاتحادات التي أقالت مدربيها بسبب خيبة المشاركة في النهائيات الأفريقية، مثل الاتحاد الغاني.

ويمكن القول إن الاتحاد التونسي نجا من هذه الورطة بما أن مدربه السابق، جلال القادري، لا يحصل على راتب مرتفع حيث أشارت بعض التسريبات إلى أن راتبه 11 ألف يورو شهرياً، كما أن العقد الذي يربطه بالاتحاد ينصّ على أن تمديد العقد يكون آليا في حال الوصول إلى المربع الذهبي ولهذا لم يجد الاتحاد صعوبة في فك الارتباط، في وقت سيحصل مدربون آخرون على تعويض مالي مهم.

المساهمون