مدربون أغضبوا نجومهم باستبدالهم سريعاً.. أسباب وأشهر أزمات في ملاعب كرة القدم

23 ابريل 2023
نجوم كانوا ضحية التبديلات السريعة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

عبّر المصري، عمر مرموش، مهاجم فريق فولسبورغ عن غضبه الكبير بعد استبداله من قبل الكرواتي نيكو كوفاتش مدرب فريقه، السبت، وذلك بعد 18 دقيقة فقط من إقحامه بديلا في الشوط الثاني من مواجهة بوخوم في الدوري الألماني لكرة القدم.

ولم يكن مرموش راضياً عن قرار مدربه، حيث كان يرغب في أن يُنهي المباراة ويُحسن أرقامه حتى يُودع فريقه من الباب الكبير بما أنه قرّر عدم تمديد عقده، وسيرحل مبدئيا إلى فريق فرانكفورت.

ولم يكن مرموش أول نجم عربي، يغضب هذا الموسم بسبب استبداله سريعاً، حيث تعرض المغربي عبد الحميد صابيري إلى موقف مشابه هذا الموسم مع فريقه سمبدوريا، عندما قام الصربي ديان ستانكوفيتش، باستبداله بعد مرور نصف ساعة من المواجهة أمام سالرنيتانا ، وهو قرار أثار جدلاً في إيطاليا، بما أنّ مستوى صابيري لم يكن كارثياً.

كما شهد الدوري الإيطالي هذا الموسم موقفاً مشابهاً في لقاء تورينو ويوفنتوس، حيث اسبتدل يوريتش مدرب تورينو مهاجمه الصربي رادونيتش بعد دقائق قليلة من الدفع به، ليدخل اللاعب في مشادة قوية مع المدرب حيث اعتبر أنه تعرض إلى الظلم، بينما اعترف المدرب لاحقاً بأنه فقد الأمل في الاستفادة من قدرات مهاجمه.

وخلال نهائي كأس العالم قطر 2022، ظهر المهاجم الفرنسي أولفييه جيرو غاضباً، بسبب قرار مدربه ديديه ديشان سحبه، قبل نهاية الشوط الأول بعد تقدم الأرجنتين 2ـ0، حيث ألقى قارورة بقوة بسبب عدم رضاه عن توقيت الاستبدال، والذي ورّطه مع الجماهير.

وتختلف أسباب التغييرات السريعة من مباراة إلى أخرى، ومعظمها يكون دافعها الأساسي ضعف مستوى اللاعب أو الرغبة في تدارك بعض النقائص خاصة على الصعيد التكتيكي بهدف تحسين النتائج، ولكن بعض التبديلات كانت طريفة للغاية.

ويعتبر تغيير لاعب سبيزيا الإيطالي، مبالا نزولا، الموسم الماضي في مواجهة إنتر ميلانو طريفاً، فقد سحبه المدرب بعد 6 دقائق من دخوله بسبب وجود قرط في أذنه، حيث تمنع القوانين مثل هذا التصرف، وبعد أن تفطن الحكم إلى وجود القرط طالبه بنزعه، ولكن استحال عليه ذلك فتم استبداله وخسر فريقه المواجهة.

المساهمون