ما هي فرص تأهل ميلان لدور ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا؟

25 أكتوبر 2022
لن تقبل جماهير ميلان خروج الفريق مبكراً من الأبطال (دينيس لوفروفيتش/فرانس برس)
+ الخط -

ينزل نادي ميلان الإيطالي ضيفاً على فريق دينامو زغرب الكرواتي، الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الخامسة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا، وعين الفريق على العودة بنتيجة إيجابية، من أجل مواصلة الصراع على حسم إحدى البطاقتين المؤهلتين للدور ثمن النهائي.

ويحتلّ نادي ميلان المركز الثالث في ترتيب المجموعة الخامسة، بالتساوي مع دينامو زغرب برصيد 4 نقاط، خلف تشلسي الإنكليزي المتصدر بـ(7 نقاط)، وريد بول سالزبورغ النمساوي الوصيف، برصيد 6 نقاط.

وبات ميلان مطالباً بالفوز على دينامو زغرب في لقاء الجولة الخامسة، ومن ثم التفوق على ريد بول سالزبورغ بالجولة السادسة، للتأهل مباشرة للدور الثاني من أعرق المسابقات الأوروبية، من دون الدخول في الحسابات المعقدة، إذ سيرفع الفريق رصيده إلى 10 نقاط.

وفي حال خسارة سالزبورغ أمام تشلسي، فإن فوز كتيبة ستيفان بيولي على دينامو زغرب وتعادلها في اللقاء الأخير أمام الفريق النمساوي، سيكونان كافيين لتأهل "الروسونيري".

وإذا ما تعادل سالزبورغ مع تشلسي، فسيتعين على ميلان الفوز على دينامو زغرب والتعادل في اللقاء الأخير أمام سالزبورغ، ولكن بشرط أن يكون فارق الأهداف في صالح بطل الدوري الإيطالي.

أما في حالة خسارة رفقاء النجم الجزائري إسماعيل بن ناصر أمام دينامو زغرب بفارق هدف واحد، فسيتوجب عليهم الفوز في اللقاء الأخير أمام سالزبورغ، مع هزيمة الفريق الكرواتي ضد "البلوز" في المواجهة الأخرى.

ويبقى السيناريو الخامس هو الأصعب، إذ إنه في حال تعادل ميلان مع دينامو زغرب وفاز على سالزبورغ، فسينتظر الفريق الإيطالي معجزة بخسارة تشلسي المباراتين المقبلتين، أمام سالزبورغ ودينامو زغرب على التوالي، لحسم تأهله.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على معايير خاصة إذا ما تساوى فريقان أو أكثر في عدد النقاط، بحيث سيُنظر أولا للمواجهات المباشرة، ومن ثم فارق الأهداف بين هذه الأندية، فالأهداف المسجلة بينها، قبل المرور إلى فارق الأهداف العام، وثم عدد الأهداف المسجلة في دور المجموعات.

وفي حال التساوي في كل المعايير السابقة، يتم التوجه إلى عدد الأهداف المسجلة خارج الديار، ثم عدد الانتصارات في المجموعة، ومن بعد ذلك، عدد الانتصارات خارج الديار، ومن ثم اللعب النظيف، وأخيراً لمعامل "يويفا".

فرق
المساهمون