ما هي تكلفة بناء دفاع بأغلى المدافعين في العالم؟

07 اغسطس 2023
أمسى غفارديول أغلى مدافع في كرة القدم (هاري رانغلر/Getty)
+ الخط -

يشهد الميركاتو الصيفي صفقات من هنا وهناك في مختلف الدوريات الأوروبية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، ويبرز إلى الواجهة سعي الأندية للتدعيم بمدافعين من أجل تقوية الخط الخلفي بغية رفع القدرة على المنافسة على الألقاب في موسم 2023-2024.

وتبرز إلى الواجهة في هذا الإطار قائمة أغلى 5 مدافعين في العالم، والذين لو أراد فريق في العالم في التعاقد معهم يحتاج لمبلغ مالي ضخم من أجل صناعة واحد من أقوى خطوط الدفاع في العالم، وهي الأرقام السوقية التي نشرها موقع "ترانسفر ماركت" المختص.

وجاء في المركز الأول مدافع مانشستر سيتي الإنكليزي الجديد، الكرواتي، جوسكو غفارديول، والذي وصلت قيمته السوقية إلى حوالي 90 مليون يورو، في حين جاء في المركز الثاني، الهولندي، ماتياس دي ليخت، الذي تبلغ قيمته 85 مليون يورو.

أما في المركز الثالث فهناك الهولندي، فيرجيل فان دايك، بقيمة سوقية تبلغ 84 مليون يورو، في حين أن المركز الرابع هو للمدافع الفرنسي، ويسلي فوفانا، الذي تبلغ قيمته السوقية حوالي 82 مليون يورو، وهذه الأسماء هي الأغلى بالنسبة للمدافعين حالياً.

وفي حال قرر فريق ما التعاقد مع الرباعي لتقوية دفاعه، عليه دفع مبلغ يُناهز الـ 341 مليون يورو، وهي قيمة سوقية لأندية كرة قدم في العالم بأكملها، وطبعاً لا يُمكن حصر مسألة السعر بالقوة الفنية، إذ إن سعر السوق لا يتعلق عادةً بالأداء، بل بالعرض والطلب.

المساهمون