ما هي المسابقة الأكثر إنفاقاً في الميركاتو الصيفي حتى الآن؟

28 اغسطس 2023
الدوري الإنكليزي أنفق أكثر من ملياري يورو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قدم الدوري الإنكليزي الممتاز نفسه باعتباره المنافسة التي استثمرت أكبر قدر من الأموال هذا الصيف، وبقي على قمة الميركاتو الصيفي، رغم الصفات المدوية لأندية الدوري السعودي.

وعلى الرغم من أن كل شيء قد يتغير في الأسابيع المقبلة، حيث إن الدوري السعودي للمحترفين لديه القدرة على اقتحام السوق الأوروبية، لكن المسابقة الإنكليزية تتفوق بفارق كبير في الميركاتو الحالي.

أكثر من ملياري يورو

وبحسب تقرير لصحيفة "سبورت" الإسبانية، الأحد، فللعام الثاني على التوالي تجاوز الدوري الإنكليزي مبلغ الملياري يورو الذي تم إنفاقه في فترة الانتقالات الصيفية. 

وهو الرقم الذي أصبح به البريميرليغ "ملك" السوق خلال العام الماضي، والذي يسمح له في الوقت الحالي بمواصلة احتلال الصدارة بالموسم الجاري.

وفي فترة الانتقالات الحالية، أنفقت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز 2.28 مليار يورو، وكان تشلسي هو أكبر نادٍ استثمر أموالا في الصفقات بـ401.1 مليون يورو، وخلفه أرسنال: 234.94 مليون يورو ومن ثم توتنهام: 193.6 مليون يورو و مانشستر يونايتد: 191.7 مليون يورو ومانشستر سيتي: 179.1 مليون يورو، بحسب موقع "ترانسفير ماركت".

تفوق على 3 دوريات كبرى 

المبلغ الذي استثمره الدوري الإنكليزي الممتاز يتجاوز الإنفاق المشترك لثلاثة دوريات كبيرة أخرى: الدوري الألماني، الدوري الإيطالي والدوري الفرنسي، لكن القائمة لا تشمل الدوري الإسباني.

ويبلغ مجموع إنفاق هذه الدوريات الثلاثة 2.1 مليار يورو، لذلك ستظل بحاجة إلى 180 مليون يورو للوصول إلى ما أنفق في المسابقة الإنكليزية.

أكثر من ضعف الدوري السعودي

الحقيقة التي ميزت سوق الانتقالات أكثر من غيرها هذا الموسم هي ظهور الدوري السعودي للمحترفين، والذي أنهى التعاقد مع نجوم رفيعي المستوى.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أن المسابقة العربية هي الثانية من حيث إنفاق أكبر قدر من الأموال هذا الصيف، إلا أن استثماراتها لا تزال بعيدة عن تلك التي قام بها الدوري الإنكليزي الممتاز.

وصرفت أندية الدوري السعودي مبلغ 803.79 ملايين يورو، أي أقل من نصف نفقات البريميرليغ، وهي نفقات ستصل إليها في الأسابيع المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار أن فترة الانتقالات الخاصة بها تنتهي في وقت متأخر عن تلك الخاصة بأوروبا ( تنتهي بأوروبا في 1 من سبتمبر/ أيلول المقبل).
 

المساهمون