ما هو سبب منح روسيا الجنسية لنجم برشلونة السابق؟

25 فبراير 2023
لاعبان من المتوقع أن يُمثلا منتخب روسيا قريباً؟ (Getty)
+ الخط -

وافقت روسيا على تجنيس النجمين البرازيليين لفريق زينيت سانت بطرسبرغ، كلاودينيو ومالكوم، تحسباً لتدعيم المنتخب الأول بخدماتهما مستقبلاً، إذ وافق الرئيس، فلاديمير بوتين، شخصياً على القرار.

ونشر الحساب الرسمي لفريق زينيت سانت بطرسبرغ، الجمعة، وجاء في نص بيانه: "مالكوم وكلاودينيو يحصلان على الجنسية الروسية، نهنئ الثنائي بتلقيهما هذه الفرصة ليكونا مواطنين روسيين ويستفيدا من جميع الحقوق".

وسيتأجل ظهور الثنائي مع المنتخب الروسي لوقت لاحق بسبب اللوائح المحلية، إذ يتعين على اللاعب أن يعيش في روسيا 5 سنوات على الأقل ليتمكن من تمثيل المنتخب، وهذا الشرط سيُتمه مالكوم عام 2024، عكس كلاودينيو الذي سينتظر لغاية 2026.

واشتهر مالكوم في فترة سابقة بتألقه وانتقاله إلى صفوف نادي برشلونة، لكنه لم ينجح في الانسجام والتألق معهم، وهو ما عجل رحيله صوب الدوري الروسي، بينما لم يسبق له تمثيل منتخب "السامبا" الأول مثل زميله كلاودينيو.

وفي خريف عام 2021، تلقى الثنائي الدعوة لخوض مباريات تصفيات كأس العالم 2022، رفقة المنتخب الأول، لكن فريق زينيت طالبهما بعودة سريعة إلى روسيا دون أن يشاركا في أي دقيقة.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ولقي قرار بوتين انتقادات في روسيا وجاء أشهرها من النجم السابق، أندري أرشفين، إذ قال "أنا ضد تجنيس اللاعبين، أعتقد أن الروسيين هم الأحق بالدفاع عن ألوان المنتخب وليس البرازيليين أو لاعبين آخرين من دول ثانية".

ويعتقد المتابعون أن القرار جاء بعيداً عن موضوع تمثيل المنتخب الروسي، إذ سيسمح تجنيس الثنائي من تخفيف أعباء الضرائب عليهما، وهي خطوة أمست تضر باللاعبين المحترفين في الدوري الروسي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by FC Zenit (@zenit_spb)

 

المساهمون