كل ما نعرفه عن الطوق "المتطور" الذي ارتدته لاعبات مونديال السيدات 2023

28 يوليو 2023
ظهر الطوق على رقاب عدة لاعبات في المونديال (Getty)
+ الخط -

برز خلال منافسات بطولة كأس العالم للسيدات 2023 ارتداء بعض لاعبات المنتخبات المشاركة لطوق "متطور" حول الرقبة خلال مشاركتهن في مباريات دور المجموعات، في البطولة التي انطلقت يوم 20 من الشهر الحالي.

ورصدت "الكاميرات" ارتداء عدة لاعبات مشاركات في بطولة مونديال السيدات 2023 طوقا "متطورا" اتضح أنه طوق طبي "Protective Collar"، يحمي من ضربات الرأس عند حالة الاصطدام أو ضرب الكرة بقوة، وهو الذي استُخدم في الرياضات الأميركية قبل فترة.

وظهرت لاعبة منتخب كندا المشاركة في مونديال السيدات 2023، كوين، ولاعبة منتخب كوستاريكا، روكي رودريغيز، وهما ترتديان الطوق "المتطور" حول الرقبة خلال المباريات، وذلك للحماية من ضربات الرأس خلال الاحتكاكات مع المنافسين في الصراع على الكرة.

 وفي هذا الإطار، وللكشف عن تفاصيل هذا الطوق، فإن إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" سمحت باستخدام هذا الطوق الطبي في عام 2021، بشكل رسمي، وذلك لحماية الرياضيين من ضربات الرأس القوية وتجنب الدخول في غيبوبة أو التعرض لارتجاج دماغي بسبب الصدامات.

وبحسب المعلومات التي نشرتها إدارة الغذاء والأدوية الأميركية "FDA"، فإن هذا الطوق يوفر قوة ضاغطة على الأوردة الوداجية الداخلية، مما يؤدي بدوره إلى زيادة حجم الدم في الأوعية الدموية في الجمجمة، ويُخفف من وطأة الصدمات على الرأس.

ولم يكن ظهور هذا الطوق الأول في عالم الرياضة، إذ سبق لنجوم في منافسات الدوري الأميركي لكرة القدم أن ارتدوا الطوق، وهنا تجب الإشارة إلى أن الضربات على الرأس كثيرة في هذه الرياضة مقارنة بأي رياضة أخرى، نظراً لكثرة الاحتكاكات البدنية بين اللاعبين.

وبحسب دراسة خاصة من الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم في عام 2021، فإن تكرار صدم لاعبي كرة القدم للكرة بالرأس ربما يؤدي إلى ضعف في الإدراك والتركيز في المستقبل، وأجريت الدراسة على حوالي 450 لاعب كرة قدم مُعتزلاً تخطى حاجز الـ 45 سنة.