ما فائدة تقنية كرة "يورو 2024" تحكيمياً؟ الشريف يشرح بالأدلة

22 يونيو 2024
فسّر الشريف الحالات التحكيمية التي حدثت بمباراة التشيك وجورجيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في مباراة جورجيا وجمهورية التشيك ضمن "يورو 2024"، أثارت قرارات الحكم الألماني دانيل سايبيرت جدلاً، خاصةً في تحديد لمسات اليد بالكرة.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أوضح صحة قرارات الحكم في مواقف مختلفة، بما في ذلك إلغاء هدف للتشيك واحتساب ركلة جزاء لجورجيا، مستندًا إلى تقنيات متقدمة.
- استُخدمت شريحة داخل الكرة لتحديد لحظات اللمس بدقة، مما ساعد في اتخاذ قرارات تحكيمية دقيقة خلال المباراة، مؤكدًا على أهمية التكنولوجيا في كرة القدم.

شهدت المواجهة، التي جمعت بين منتخب جورجيا، ونظيره، منتخب جمهورية التشيك، اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة المجموعات في بطولة "يورو 2024"، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية، بسبب قرارات الحكم الألماني، دانيل سايبيرت، وتحديداً كيفية مساهمة الكرة في تحديد عمليات لمسها ليد اللاعب.

وتحدث الخبير التحكيمي الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف، عن القرارات التحكيمية، التي اتُخذت في تلك المباراة، بقوله: "أطلق فاكلاف سيرني تسديدة من على حدود منطقة الجزاء باتجاه المرمى، وكان لاعب منتخب جورجيا، لاشا دفالي، يترقب الكرة، التي ذهبت باتجاه يده اليمنى، وكانت يد دفالي في وضعية طبيعية، لكنه قام بعملية تحريك يده وساعد يده اليمنى إلى الخلف، من أجل تفادي عملية لمس الكرة بيده، لكنها لمست ذراعه، وليس هناك مخالفة لمسة يد، ومِن ثمّ كان قرار الحكم صحيحاً، باستمرار اللعب، وعدم احتساب ركلة جزاء للتشيك".

وحول أسباب إلغاء هدف منتخب جمهورية التشيك في شباك منتخب جوروجيا في بطولة "يورو 2024"، أجاب الشريف: "كانت هناك رمية تماس لصالح منتخب جمهورية التشيك في الدقيقة 23، وارتقى لها بعض اللاعبين، لكن الكرة تجاوزت الجميع، واصطدمت بأحد مدافعي جورجيا، وذهبت بعدها باتجاه آدم هلوزيك، الذي سدّد الكرة بقدمه اليمنى باتجاه المرمى، لكن حارس المرمى ردّها، وارتدت باتجاه مهاجم التشيك، واصطدمت الكرة بوجهه وتهيأت أمامه".

وتابع: "الكرة أصبحت بين آدم هلوزيك وحارس المرمى، حيث مدّ مهاجم التشيك ساعد يده اليسرى، وحوّل مسارها، لتدخل شباك منتخب جورجيا، إذ جرى احتساب الهدف مبدئياً، لكن حجرة (الفار) تدخلت، وطلبت من الحكم الرئيس العودة لمراجعة الشاشة، ليتبين أن آدم هلوزيك تعمّد وحرك يده باتجاه الكرة، حتى يقطعها ويبعدها عن الحارس، ويضعها في شباك الحارس، ومِن ثمّ إلغاء الهدف كان صحيحاً، لأنه كان غير شرعي".

أما عن سبب احتساب ركلة جزاء لجورجيا، فواصل الحكم الدولي السابق، جمال الشريف، قائلاً: "رُفعت كرة داخل منطقة جزاء منتخب جمهورية التشيك، وارتقت لها مجموعة من اللاعبين، لكنها لمست رأس آدم هلوزيك، واصطدمت بالأرض، لتذهب إلى زميله، روبن هرناك، الذي كانت يده اليمنى في وضعية لا تتناسب مع الوضعية التنافسية، لأن يده كانت على مستوى الكتف، ما جعل الجسم أكبر من وضعه الطبيعي، وشكل حاجزاً لمنع الكرة من المرور، ولم يستطع الحكم إدراك جميع التفاصيل، وسمح باستمرار اللعب، الذي توقف بعدما طُلب من الحكم الانتظار، حتى يجري التحقق مما حدث، وذهب الحكم لمراجعة الشاشة، وعاد ليحتسب ركلة جزاء لمنتخب جورجيا، ومِن ثمّ كان قراره صحيحاً".

واختتم الحكم الدولي السابق، جمال الشريف، حديثه عن الحالات التحكيمية في المواجهة بين منتخبي جورجيا وجمهورية التشيك: "في الحالتين الأخريين: جرى استخدام التقنية الجديدة التي تعتمد على الشريحة الموجودة ضمن الكرة (التي يجري اللعب فيها ببطولة يورو 2024)، للمساعدة في تحديد لحظة اللمس ومكانها من خلال رسم خط بياني على شكل (ذبذبات) عند لحظة اللمس (إلغاء هدف جمهورية التشيك، واحتساب ركلة الجزاء لجورجيا)".

المساهمون