ما سرّ اليافطة التي رفعها لاعبو اليابان بعد الخروج من كأس آسيا؟

03 فبراير 2024
اليافطة التي حملها لاعبو اليابان تحمل رسالة كبيرة (لينتاو زهانغ/Getty)
+ الخط -

اجتمع لاعبو اليابان مع المدرب هاجيمي مورياسو، مباشرة بعد الخروج من كأس آسيا 2023 المقامة حالياً في قطر، عقب الخسارة أمام إيران في ربع النهائي بنتيجة 1-2 على أرضية استاد المدينة التعليمية، اليوم السبت، قبل أن يحملوا يافطة جالوا بها أرضية الميدان.

في البداية تحدّث المدرب هاجيمي مورياسو مع اللاعبين عقب الخروج، وهم الذين كانوا مرشحين للقب الخامس في تاريخهم، وتعزيز الرقم القياسي، بحكم النتائج التي تحققت في الفترة الماضية قبل انطلاق الحدث، لكن منتخب إيران استطاع التفوق على الساموراي في مباراة مثيرة.

وبعد نهاية محاضرة هاجيمي مورياسو في أرضية الملعب، رفع اللاعبون يافطة كتب عليها "زلازل بحر اليابان 2024" وهو الزلزال الذي ضرب البلاد في يوم 1 يناير/ كانون الثاني 2024، وكان مركزه في شبه جزيرة نوتو، وأدّى أيضاً إلى تسونامي على طول بحر اليابان.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حينها قد سجلت 21 زلزالاً أدناها كان بقوة 4 درجات في شبه جزيرة نوتو، وكان أشدها قد وصل إلى 7,6 درجات، وضرب الطرف من شبه الجزيرة في مقاطعة إيشيكاوا، وهذا الأمر أدى إلى حصول موجات تسونامي بلغ ارتفاعها 1,2 متر، حيث ضربت ميناء واجيما، ليغادر السكان المناطق المنخفضة حيث انتقلوا إلى المرتفعات.

وتضررت العديد من المحافظات في المنطقة المعنية، حيث ذكرت إدارة الإطفاء في واجيما انهيار 30 مبنى في إيشيكاوا، وانقطاع الكهرباء عن 36 ألف منزل أيضاً، و1500 في محافظة نيغاتا، وبلغت حصيلة الضحايا 161 و103 مفقودين أغلبهم في إيشيكاوا.

يُذكر أن اليابان تشهد باستمرار حركة زلزالية بسبب وقوعها في منطقة "طوق النار" في المحيط الهادي الذي يمتاز بنشاطٍ زلزالي مرتفع، وهناك تفرض السلطات في الأرخبيل معايير بناء صارمة، حيث تكون المباني مقاومة للزلازل.

المساهمون